واشنطن: رد الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء مباشرة على أسئلة طرحت عليه حول جولته في الشرق الاوسط وذلك على موقع الانترنت الرسمي للبيت الابيض. وكان الناطق باسم البيت الابيض توني فراتو اعلن ان بوش سيشارك في الباب الدائم على موقع الانترنت بعنوان quot;اطرحوا السؤال على البيت الابيضquot; مباشرة من الطائرة الرئاسية اير فورس وان خلال عودته من مصر.

ورد بوش على سبعة اسئلة طرحها مستخدمو الانترنت لكن البيت الابيض لم يوضح حول اي معايير تم اختيار تلك الاسئلة. وكان احد الاسئلة يتعلق بلبنان وجاء فيه quot;ما تستطيعون ان تقولون لتضمنوا لنا ان لبنان ما زال دائما على اجندة الولايات المتحدة؟quot; ورد الرئيس الاميركي quot;اؤكد لكم انني ملتزم بالديمقراطية في لبنان. الا ان سوريا ما زالت تحاول ان تنسف من الخارج انجازات العملية السياسية اللبنانيةquot;.

واعرب بوش عن دعمه حكومة رئيس الوزراء اللبناني الموالي للغرب فؤاد السنيورة مضيفا انه لم يزر ذلك البلد خلال جولته حتى quot;لا احول انتباه (اللبنانيين) عن عملية سياسية دقيقةquot; يخوضونها لاختيار رئيس. ولم يشر الى الاعتداء الذي استهدف الثلاثاء سيارة تابعة للسفارة الاميركية في لبنان واسفر عن سقوط ثلاثة قتلى.

وتطرقت اسئلة اخرى الى عملية السلام الاسرائيلية العربية والديمقراطية في الشرق الاوسط. وردا على سؤال حول الشبه الكبير في وجهات النظر بين سكان الولايات المتحدة والشرق الاوسط، قال بوش quot;رغبة الناس في العيش بسلامquot;.

وهذه المرة الاولى التي يرد فيها الرئيس مباشرة على اسئلة طرحت عليه على موقع البيت الابيض. ورد شخصيا على الاسئلة حتى وان كان احد مستشاريه هو الذي نقلها. وجاء ذلك في وقت فتح فيه البيت الابيض موقعا من نوع quot;بلوغquot; لجمع quot;ملاحظاتquot; كبار المستشارين الذين رافقوا بوش الى الشرق الاوسط.