واشنطن، طهران: شككت محكمة الحسابات الاميركية بفعالية العقوبات الاميركية على النظام الايراني، وذلك في تقرير نشر على شبكة الانترنت في وقت تدفع فيه الولايات المتحدة لتعزيز هذه العقوبات.
وفي وقت تستعد فيه وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس لان تبحث الثلاثاء في برلين فرض عقوبات جديدة في الامم المتحدة على ايران بسبب برنامجها النووي، شكك هذا التقرير بفعالية العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران منذ 1987.
وجاء في التقرير الذي رفع الى مجلس الشيوخ في كانون الاول/ديسمبر ان quot;مسؤولين وخبراء اميركيين قالوا ان العقوبات الاميركية لها تأثير محدد على ايران ولكن من الصعب تحديد مدى فعالية هذه العقوباتquot;.
وشكك التقرير بالحجج التي قدمت ومفادها ان العقوبات المالية خففت من الاستثمارات في القطاع النفطي الايراني ومنعت المصارف الايرا نية من الوصول الى السوق الاميركية وقد اعاقت هكذا قدرة ايران على تمويل نشاطات مرتبطة بالارهاب او بنشر السلاح النووي.
وعلى العكس من ذلك، اشار تقرير quot;غافرمنت اكونتيبيليتي اوفيسquot; الى ان طهران وقعت عقودا بقيمة اجمالية تقدر ب20 مليار دولار مع شركات اجنبية لاستثمار مصادر الطاقة عندها quot;حتى وان لم يكن من الاكيد ان هذه العقود قابلة للتنفيذquot;.
واعتبر ايضا انه من الممكن ان تكون المصارف التي تخضع لعقوبات تعمل عن طريق مؤسسات مالية اخرى او تختار عملات اجنبية اخرى غير الدولار لتمويل عملياتها.
وحث الكونغرس على اجراء تحقيق معمق حول هذه العقوبات وحول مدى تأثيرها وعلى ان يستند في ذلك على معطيات تقدمها وكالات الاستخبارات الاميركية التي تعنى بايران.
من جهة ثانية صرح مساعد وزير الخارجية الايرانى على باقرى فى مدريد ان الظروف الحالية quot;مؤاتية جداquot; للتوصل الى quot;حل نهائيquot; لمسألة البرنامج النووى الايراني.
وصرح باقرى quot;فى ما يتعلق بالبرنامج النووى الايراني، الظروف مؤاتية جدا. نحن نستعد للتوصل الى حل نهائى لهذه المسألةquot;.
واكد المسؤول الايرانى ان quot;النشاطات النووية الايرانية شفافة بالكامل، لم يحصل فيها اى انحراف، من اى نوع، ولن يحصل فى المستقبلquot; ردا على المخاوف الغربية من تحويل البرنامج النووى المدنى الى برنامج عسكري.
وعدد باقرى نقاطا ايجابية مختلفة سجلت مؤخرا فى هذا الملف: التقرير الاخير لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى quot;الذى اثبت حل بعض المشاكلquot;، وزيارة البرادعى الى طهران وتقرير الاستخبارات الاميركية حول التهديد النووى الايراني.
وقال quot;كل ذلك يهيئ الظروف من اجل التوصل الى حل شفاف للموضوع النووي، على مستوى تكنولوجي، وبشكل نهائيquot;.
واضاف باقرى ان الفشل على هذا الصعيد يشكل quot;فشلا لدور اوروبا الدوليquot;، بحسب اقواله التى نقلها مترجمه الخاص الى الاسبانية.
من جهة أخرى قالت وزارة الخارجية الألمانية الأربعاء إن ألمانيا وجهت الدعوة لوزراء خارجية من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولى للاجتماع فى برلين يوم الثلاثاء القادم لمناقشة البرنامج النووى الإيراني.
وقال مارتن جايجر المتحدث باسم الوزارة فى مؤتمر صحفى عادى quot;نبحث حاليا إمكانية حضور جميع الشركاء للاجتماع.quot;