كربلاء: فرضت القوات العراقية اجراءات أمنية مشددة على مدينة كربلاء يوم السبت حيث يحيي 2.5 مليون شيعي ذكرى مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد بعد يوم من هجوم شنه مسلحون على زوار ورجال الشرطة في مدينتين جنوبيتين أخريين.
وقالت الشرطة العراقية ان اشتباكات متقطعة اندلعت من جديد بين قوات الامن ومسلحين من جماعة شيعية تطلق على نفسها اسم (جند السماء) في مدينتي البصرة والناصرية يوم السبت.
وكان نحو 70 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من مئة في معارك يوم الجمعة بعد أن شن مسلحون من جند السماء هجمات متزامنة تقريبا في المدينتين.
وقالت الشرطة في مدينة كركوك الشمالية ان قنبلة مخبأة في سلة مهملات تسببت في مقتل اثنين من الشيعة كانا متجهين الى مسجد محلي لاحياء ذكرى مقتل الامام الحسين في يوم عاشوراء.
وفي كربلاء امتلأت الشوارع والازقة في المدينة المقدسة لدى الشيعة بالزوار لاحياء ذكرى مقتل الامام الحسين قبل 13 قرنا.
وارتدى مئات الرجال ملابس بيضاء اللون وساروا في الشوارع وهم يضربون رؤوسهم بالسيوف تعبيرا عن حزنهم لمقتل الامام الحسين.
وسالت الدماء على ملابسهم في حين ضرب اخرون صدورهم على أصوات قرع الطبول. وسار مسعفون يحملون اسعافات أولية وسط الحشود لعلاج الاصابات في الرأس. وتأهبت عشرات من سيارات الاسعاف.
وقال مسؤولون ان 25 ألفا بين رجال شرطة وجنود عراقيين نشروا في شتى أنحاء كربلاء الواقعة على بعد 110 كيلومترات جنوبي بغداد.
وقال العميد رائد شاكر قائد شرطة كربلاء لرويترز ان الأوضاع الامنية في كربلاء تحت السيطرة.
وحلقت طائرات هليكوبتر عراقية فوق كربلاء التي فرض فيها حظر تجول كامل على السيارات.
وجرى تفتيش الزوار ما يصل الى عشر مرات قبل وصولهم الى مرقدي الامام الحسين والامام العباس في قلب مدينة كربلاء القديمة.
وتجمعت الحشود وبينهم ناس يتشحون بالسواد ويضربون أنفسهم بالسياط في ساحة تربط بين المرقدين.
وأعرب جابر يوسف (43 عاما) الذي وصل قادما من مدينة الحلة المجاورة عن سعادته بالاجراءات الامنية ولكنه أبدى خوفه من امكانية حدوث أي شيء في أي لحظة.
وشنت قوات الامن العراقية العديد من العمليات الكبيرة في شتى أنحاء جنوب العراق الذي تقطنه أغلبية شيعية لحماية الزوار الشيعة ولكن اشتباكات اندلعت في البصرة والناصرية يوم الجمعة.
وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي بأنه جرى القبض على العديد من quot;المنحرفينquot; بعد أن هاجموا المسيرات التي تحيي ذكرى مقتل الامام الحسين في البصرة وحاولوا السيطرة على مبنى للبلدية.
وذكر مسؤولون أمنيون أن الشرطة أحبطت هجمات مشابهة في الحلة يوم الجمعة بالقبض على 26 quot;ارهابياquot;.
وكانت جماعة جند السماء يقودها رجل زعم أنه المهدي المنتظر. وقال رجل أشار الى أنه من أعضاء الجماعة لرويترز في البصرة ان مقاتلي الجماعة قرروا مهاجمة قوات الامن يوم الجمعة بسبب الاضطهاد الذي قال ان جماعته عانت منه.
وخاض أعضاء جماعة (جند السماء) معركة كبيرة ضد قوات الامن العراقية والاميركية قبل عام قرب مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة. وذكرت الحكومة انذاك أن الجماعة خططت لقتل رجال دين شيعة بارزين أثناء الاحتفالات بيوم عاشوراء.
واستهدف متشددون من تنظيم القاعدة السني من قبل الشيعة في يوم عاشوراء. وكانت هجمات انتحارية وهجمات أخرى استهدفت الحشود في يوم عاشوراء في كربلاء وبغداد أسفرت عن سقوط 171 قتيلا عام 2004 .