عمان: قال وزير المالية الاردني حمد الكساسبة السبت ان الحكومة ستزيد رواتب الموظفين والعسكريين والمتقاعدين بنسب متفاوتة لتمكينهم من مواجهة ارتفاع اسعار المحروقات بعد تحرير الاسعار.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الكساسبة قوله ان quot;رئيس الوزراء (نادر الذهبي) اتفق مع اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب على ان تكون زيادة الموظفين 50 دينارا (70 دولار) لمن تقل رواتبهم عن 300 دينار (422 دولارا) و45 دينارا (63 دولارا) لمن تزيد عن ذلكquot;.

واضاف ان quot;زيادة الرواتب ستكون على الاساسي والاجمالي وستشمل الزيادة العاملين والمتقاعدين في الجهازين المدني والعسكري واعتبارا من شباط/فبراير المقبلquot;. ومن جهة اخرى، اكد الكساسبة ان quot;عملية تحرير اسعار المشتقات النفطية ستبدأ بعد اقرار الموازنةquot; من قبل مجلس النواب.

وبحسب الوزير فان quot;المواطنين غير العاملين والذين يقل دخل الفرد السنوي منهم في الاسرة عن الف دينار (1430 دولار) فان الحكومة ملتزمة بتقديم مساعدات مالية لهم لتمكينهم من التغلب على آلاثار المترتبة على تحرير اسعار المشتقات النفطيةquot;.

وتعتزم الحكومة الاردنية التي تعاني من وطأة ارتفاع اسعار النفط العالمية تحرير قطاع الطاقة ورفع اسعار المحروقات قريبا حيث يتحدث مسؤولون حكوميون عن خلو موازنة العام الحالي من اي بند لدعم المحروقات. وزاد الاردن الذي يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام، اسعار المشتقات النفطية اربعة اضعاف منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003.