كييف: صرح أحد نواب رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو بأنها تلقت دعوة لزيارة موسكو في 23 يناير ولكنها قد تضطر إلى تأجيل الزيارة بسبب مرضها.

وقال أحد أنصار تيموشينكو في البرلمان الأوكراني إن ضغط مكتب رئيس الجمهورية فيكتور يوشينكو هو سبب إلغاء زيارة تيموشينكو إلى موسكو.

وقيل في نهاية الأسبوع الفائت إن زيارة تيموشينكو المرتقبة تهدف إلى الإعداد لعقد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الأوكرانية المشتركة في فبراير.

وعبر أحد مستشاري رئيسة الوزراء الأوكرانية عن ثقته من أن تأجيل الزيارة لن يؤثر على مجريات المباحثات الروسية الأوكرانية المتعلقة بإمداد أوكرانيا بالغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن أوكرانيا وروسيا تجدان لهما مصلحة في بدء الحوار ليس فقط بين رئيسي حكومتيهما في الوقت الراهن بل بين رئيسة الوزراء تيموشينكو ورئيس الوزراء الروسي المقبل بوتين بعد ثلاثة أشهر.

ومن بين أسباب إلغاء الزيارة بحسب رأي المحلل السياسي الأوكراني اندريه ميشين، احتدام الصراع على المناصب داخل الائتلاف الحاكم الأوكراني واستياء أنصار الرئيس يوشينكو من إصرار تيموشينكو على القيام بالزيارة إلى موسكو واستحالة التوصل إلى اتفاق لتغيير الموقف الروسي في مسألة الغاز.