القدس: زار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء شركة اسرائيلية للتسلح كلفتها الحكومة الاسرائيلية صنع صواريخ قادرة على اعتراض صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، بحسب بيان لمكتب اولمرت.

واضاف البيان ان اسرائيل التي تملك اصلا صاروخ quot;حيتسquot; ارض-جو القادر على اعتراض صواريخ باليستية ارض-ارض يبلغ مداها مئات الكيلومترات، قررت العام الماضي تطوير انظمة تسلح quot;لتأمين غطاء تام للبلادquot;. وكلفت شركة quot;رافايلquot; باعداد نظام تسلح اطلق عليه اسم quot;القبة الحديديةquot; ويمكنه تدمير صواريخ قصيرة المدى (4 الى 70 كلم) من نوع القسام او الكاتيوشا وهي في الجو، ونظام ثان اطلق عليه اسم quot;العصا السحريةquot; لمواجهة الصواريخ المتوسطة المدى (40 الى 250 كلم)، بحسب البيان.

واضاف البيان انه تم لمناسبة زيارة اولمرت لاول مرة عرض صاروخ ارض-جو جديد اطلق عليه اسم quot;ستونرquot; قادر على اعتراض صواريخ متوسطة المدى. كما اطلع اولمرت على نموذج للصاروخ الذي يجري تطويره لاعتراض صواريخ القسام الذي يتوقع ان يكون عمليا في 2010، بحسب البيان.وحث اولمرت مسؤولي الشركة على تسريع صنع نظام التسلح المضاد للصواريخ القصيرة المدى، وفق المصدر ذاته.

واصبحت البلدات الاسرائيلية المجاورة لقطاع غزة وخصوصا بلدة سديروت، (24 الف ساكن) منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية نهاية ايلول/سبتمبر 2000، بانتظام هدفا لصواريخ القسام التي تطلقها مجموعات مسلحة فلسطينية. واصابت اكثر من اربعة آلاف قذيفة جنوب اسرائيل موقعة 13 قتيلا بينهم عشرة في سديروت. وخلال الحرب على لبنان صيف 2006، لم يتمكن الجيش الاسرائيلي من منع اطلاق صواريخ الكاتيوشا التي لا يزيد مداها عن 40 كلم. واطلق اربعة آلاف منها على شمال اسرائيل.