واشنطن: اعتبر السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة ريتشارك هولبروك الاربعاء ان البرنامج الذي اطلقته الولايات المتحدة لاستئصال زراعة الخشخاش في افغانستان هو quot;خسارة اموالquot; تستفيد منه طالبان.

وفي مقال كتبه في صحيفة quot;واشنطن بوستquot;، قال السفير السابق quot;لحسن الحظquot; ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد تخلى عن برامج جوية لاستئصال حقول الخشخاش quot;لان الحكومة الافغانية والاسرة الدولية اعتبرتا ان هذا الامر سيرتد على كابول وواشنطنquot;. واضاف انه حتى بدون هذا التخلي فان مكافحة المخدرات quot;التي تكلف مليار دولار سنويا هي البرنامج الاكثر عقما في تاريخ السياسة الخارجية الاميركيةquot;.

واوضح quot;هو ليس فقط خسارة اموال ولكنه يعزز طالبان والقاعدة وحتى الاوساط الاجرامية داخل افغانستانquot;. وسجل انتاج الافيون الافغاني في العام 2007 قفزة بمعدل 34% نسبة الى العام 2006. وقد ارتفع انتاجه من 6100 الى 8200 طن، حسب ما جاء في التقرير السنوي لمنظمة الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.

وكان منسق وزارة الخارجية الاميركية لشؤون مكافحة مهربي المخدرات واصلاح القضاء في افغانستان توماس سويش اعلن مؤخرا ان افغانستان والدول الاوروبية برفضها الطريقة الجوية لمكافحة المخدرات انما كانت تؤيد quot;خطة اكثر صرامةquot; على الارض لاستئصال المخدرات.