واشنطن: دعت وزارة الخارجية الأميركية إيران إلى إجراء quot;تحقيق معمقquot; حول وفاة طالب كردي في السجن أكدت السلطات الإيرانية أن الأمر يتعلق بعملية إنتحار. وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك في بيان ان quot;الولايات المتحدة متأثرة جدا بوفاة الطالب الايراني من اصل كردي ابراهيم لطف الله المأسوية في السجن في السادس من كانون الثاني/يناير في ظروف مشبوهةquot;. واضاف البيان quot;ندعو السلطات الايرانية الى اجراء تحقيق معمقquot; حول ظروف وفاته متهما النظام الايراني في quot;الاستمرار بحرمان مواطنيه من افاق المستقبل بدون خوف وبدون معاملة سيئة وبدون اعتقالات عشوائيةquot;.

وتابع قائلا quot;نحث النظام على اطلاق سراح جميع الاشخاص المعتقلين بدون دعوى عادلة ولا يلقون محاكمة حسب الاصولquot; في اشارة ايضا الى ثلاثة معلمين من الطائفة البهائية اعتقلوا في شيراز والى quot;ثلاثة طلاب في جامعة امير اكبر الذين ترفض سلطات السجون اطلاق سراحهم بالرغم من قرار قاض بهذا الشأن نهاية كانون الاول/ديسمبرquot;.

ومن ناحيته، طالب المركز الايراني للدفاع عن حقوق الانسان الذي تديره شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بفتح تحقيق حول وفاة ابراهيم لطف الله الذي طلبت عائلته نبش جثته لمعرفة اسباب وفاته ورفضت الرواية الرسمية التي تحدثت عن انتحاره.