باريس: اتهم الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط حزب الله الشيعي بتسهيل quot;عمل اجهزة الاستخبارات السوريةquot; في لبنان، واتهمه بالدفاع quot;المستميتquot; عن النظام السوري وعن سياسة quot;التوسعquot; الايرانية. وقال جنبلاط بعد ايام على اغتيال مسؤول امني لبناني كبير كان يحقق في الجرائم السياسية الاخيرة في لبنان quot;اعتداء بعد اعتداء، يواصل السوريون وحلفاؤهم اغتيال زهرة الحركة الاستقلالية اللبنانيةquot;.

واضاف جنبلاط في حديث الى صحيفة quot;لوفيغاروquot; الفرنسية ينشر الثلاثاء quot;يوما بعد يوم يزداد اليقين. ان لبنان بلد محكوم بالاغتيال. والرسالة واضحة، انهم لا يريدون مسؤولين سياسيين مستقلين ولا جيشا مستقلا ولا قوات امنية. على الجميع ان يخضعوا للشروط السورية الايرانيةquot;. وتابع quot;اتهم مباشرة حزب الله، سئمت من وضع القفازات. عندما تكون قادرا على امتلاك صواريخ يصل مداها الى 300 كلم تملك كل شيءquot;.

وقال ايضا quot;لا يمكن ان تكون لديك هذه القدرة على التدمير والاغتيال من دون حلفاء لهم وجودهم الراسخ على الارضquot;، مضيفا ان quot;حزب الله يسهل عمل اجهزة الاستخبارات السورية ويدافع في شكل مستميت عن النظام السوري وعن سياسة التوسع الايرانيةquot;. كما اتهم جنبلاط الدول الغربية بالتخلي عن لبنان. وقال quot;لقد تخلى الغربيون عن لبنان وحوارهم مع (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد و(الرئيس السوري) بشار الاسد يذكرني بحوار هتلر مع تشامبرلين قبل الحرب العالمية الثانيةquot;.

وكان رئيس الحكومة البريطانية ارثور نيفيل تشامبرلين هادن هتلر قبل الحرب العالمية الثانية ما ادى الى توقيع اتفاقات ميونيخ في ايلول/سبتمبر 1938 التي عززت قوة هتلر ولم تمنعه من شن الحرب بعد عام. وقال جنبلاط quot;لا بد من الاطاحة بالديكتاتوريين بدلا من التحاور معهمquot;. واكد ان quot;سوريا وايران وحلفاءهما يريدون الفراغ في شكل يتيح لهم فرض سيطرتهم ببطء ولكن بثبات. قد لا نستطيع وقف ذلك الا اننا لن نستسلمquot;.