بوش يركز على الاقتصاد الأميركي في أخر خطاب له

واشنطن: أقر مجلس النواب الاميركي بعد ظهر اليوم الثلاثاء خطة النهوض الاقتصادي التي تم التفاوض بشانها والتي قدمتها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش. وهذه الخطة التي تصل قيمتها الى نحو 150 مليار دولار والتي اقرت بغالبية 385 صوتا مقابل 35، تنص على دفع مئات الدولارات فورا لملايين الاميركيين لاعطاء دفع للاقتصاد وتفادي حصول انكماش.

وتتضمن نحو 100 مليار دولار من التخفيضات على الضرائب على الافراد و50 مليارا من الاجراءات الضريبية للشركات. ويبقى ان يصادق عليها مجلس الشيوخ الذي قدمت لجنته المالية ليل الاثنين الثلاثاء خطتها الخاصة المتعلقة بالنهوض الاقتصادي والتي يشبه حجمها تلك التي اعتمدها مجلس النواب وانما مع اولويات مختلفة.

وصباح اليوم الثلاثاء، حض المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو مجلس الشيوخ على الموافقة quot;باقصى سرعةquot; على الخطة التي اعلنت في نهاية الاسبوع الماضي، متجنبا القول في الوقت نفسه ما اذا كان الرئيس جورج بوش سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد خطة مختلفة. وسوف تدرس لجنة المالية في مجلس الشيوخ الاربعاء مشروعها المنافس لمجلس النواب الذي يعطي كل الاميركيين الذين يقل مدخولهم عن ثلاثة الاف دولار سنويا شيكا بقيمة 500 دولار.