موسكو: شدد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، في مقابلة مع قناة quot;العربيةquot; بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على اهمية انتخاب رئيس للبنان بأقصى سرعة وتجنب الخوض في التفاصيل مضيفا ان علاقات طبيعية مع دمشق وانتخاب رئيس لبناني من شأنه ضمان مستقبل لبنان.

وأكد جنبلاط ان حالة الفراغ ستنعكس على جميع الفرقاء في لبنان وان لا بد من انجاح مهمة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عندما سيعود في 3 شباط ،وتابع ان الدخول في تفاصيل تشكيل الوزارة غير مجد. واكد على موضوع المحكمة التي ستأخذ ابعادها وقال: quot;سنرى لاحقا بعد اشهر ربما بعد سنوات من هو المذنب المسؤول عن الاغتيالات وتحديد اغتيال الرئيس رفيق الحريري والمحكمة اصبحت خارج لبنان. واكد رئيس اللقاء الديموقراطي على ان quot;العلاقات اللبنانية- السورية يجب ان تكون ايجابية بغض النظر عن موقفنا اليوم وبغض النظر عن هذا التوتر يجب ان تكون ايجابية لكن لا نستطيع ان نبقى في هذه الحالة من التوتر او في حالة اما هم لا يريدون السماع بلبنان او نحن ندخل في حالة عداء دائم، لا نستطيع. لا بد من حل وسط ولكن الوصول الى هذا الحل الوسط لا بد من رئيس لكي نخرج الى الحد الادنى من المنطقquot;.

وعن الموقف الروسي قال ان روسيا تقدم مساهمة مالية لتمويل المحكمة،واضاف quot;اما لاحقا فنعلم ان الموقف الروسي له علاقات وصداقات في الشرق العربي سنرى معهم كيفية الوصول الى الاستقرار وعنوان الاستقرار في لبنان هو انتخاب رئيسquot;.