الياس توما من براغ: أعلن نائب مدير وكالة الدفاع الصاروخية الاميركية الجنرال باتريك او ويلي الذي يزور تشيكيا للمشاركة في محادثات الجولة الرابعة من الدرع الصاروخي بان بلاده خصصت 90 مليون دولار لبناء القاعدة الرادارية المتطورة في منطقة بردي العسكرية التشيكية وانه يمكن للشركات التشيكية أن تحصل على حصة من هذا المبلغ من خلال مشاركتها في بناء القاعدة وتجهيزاتها.

وقدر الفترة التي ستستغرقها عملية بناء القاعدة بأربعة أعوام يعقبها عام من التدريب عليها وبالتالي ستكون القاعدة في حالة الجاهزية بين عامي2014ــ 2015. وأكد أن الدرع الصاروخي الذي تريد الولايات المتحدة وضعه في تشيكيا وبولندا سيتمكن بنسبة 90% من تدمير الصواريخ المهاجمة المحتملة القادمة من إيران أو غيرها من الدول.

في هذه الأثناء أعلنت رئاسة الحكومة التشيكية أن رئيس الحكومة ميريك توبولانيك سيجري في 27 من الشهر القادم في البيت الأبيض محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش حول وضع الرادار الاميركي في تشيكيا مشيرة إلى أن الزيارة ستبدأ في 25 من شباط فبراير وستستغرق 3 أيام.وقد دفع الإعلان عن هذه الزيارة رئيس أقوى أحزاب المعارضة الحزب الاجتماعي الديمقراطي ييرجي باروبيك إلى توجيه رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة طلب منه فيها الإجابة على تسعة أسئلة تتعلق بموضوع القاعدة وفيما إذا كان لا يعتزم تقديم تعهدات خلال الزيارة للاميركيين بشان وضع القاعدة.

وعبر عن مخاوف حزبه من الموقف الذي سيعلنه رئيس الحكومة التشيكية في واشنطن مؤكدا انه لا المعارضة ولا الرأي العام التشيكي يعرفان شيئا عن الموقف الذي سيبلغه توبولانيك للاميركيين.ودعا توبولانيك إلى إبلاغ الرئيس الاميركي بان أكثر من 70% من المواطنين التشيك ضد وضع الرادار مشدا على أن حزبه الذي سيتولى المسؤولية الحكومية على المدى المنظور حسب قوله يطالب بتنظيم استفتاء بهذا الشأن ويرفض المواقف التي تقول بأنه لا حاجة لمثل هذا الاستفتاء بالنظر لكون القضية تمس الأمن القومي.

وقد رد المنسق الحكومي لشؤون الرادار توماش كلفانا على موقف ورسالة رئيس الحزب الاجتماعي بالتأكيد له أن رئيس الحكومة لا يعتزم تقديم أي تعهدات للأمريكيين وإنما للنقاش معهم بشان قضايا عديدة ومنها مسالة الرادار.

في هذه الأثناء تقدم معارضو الرادار التشيك بشكوى جزائية على أعضاء الحكومة للاشتباه بأنهم اساؤوا استخدام مناصبهم العامة وأنهم بأفعالهم بالصلة مع مسالة الرادار يهددون الأمن العام للبلاد. وقال الناطق باسم تجمع خدمة لا للقواعد فاتسلاف دربوهلاف اليوم بان الشكوى قدمت لدى النيابة العامة في دائرة براغ 1 وان الحكومة بتصرفاتها تهدد سيادة أراضي تشيكيا وحياة جزء من مواطنيها.

يذكر أن محادثات اختتمت اليوم في وزارة الدفاع التشيكية حول الوضع القانوني للقوة الاميركية التي ستتواجد في القاعة فيما ستبدأ غدا في وزارة الخارجية التشيكية جولة أخرى من المحادثات حول مضمون الاتفاقية الثانية الخاصة بوضع القاعدة وأهدافها.