واشنطن: مدد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ولمدة 15 يوما قانونا يفترض ان ينتهي العمل به مساء اليوم ويسمح بالتنصت على الاميركيين من دون تفويض من القضاء، باسم مكافحة الارهاب.

واوضح بوش ان الامر يتعلق فقط باعطاء الوقت للكونغرس للاتفاق على بنود التمديد النهائي الذي طلبه من البرلمان مجددا. وبسبب عدم التوصل الى الاتفاق، عمد الكونغرس للتو الى تمديد العمل 15 يوما بالقانون الساري المفعول الذي اعتمد في اب/اغسطس 2007.

ويبدو ان الكونغرس متفق على مبدأ تمديد القانون. لكنه منقسم حول الحصانة التي تريد الحكومة منحها لشركات الاتصالات التي اسهمت في عمليات التنصت قبل موافقة الكونغرس والتي تواجه اليوم عشرات الشكاوى.

وكان التنصت على مكالمات الاميركيين دون تفويض من القضاء والذي سمح به بوش في 2005 بعد 11 ايلول/سبتمبر 2001، ادى الى فضيحة. وقررت الادارة في 2007 وضع عمليات التنصت هذه تحت سلطة محكمة متخصصة قبل ان تطلب من الكونغرس السماح بها. وصرح بوش في تجمع عام في لاس فيغاس (نيفادا، غرب) ان هذا البرنامج quot;اساسيquot; لحماية الاميركيين.

واكد ان تمديد النص لمدة 15 يوما quot;سيعطي اعضاء الكونغرس الوقت لاعتماد قانون جيد يسهر على ان يكون لدى المحترفين في الاستخبارات الادوات الضرورية للقيام بعملهم ويؤمن حماية شركات (الاتصالات) من الملاحقاتquot;. واضاف quot;لكني انتظر ان ينتهي اعضاء الحزبين السياسيين من العمل لكي يتمكن محترفونا من حماية الاميركيينquot;.

بوش يستضيف قمة اميركا الشمالية في لويزيانا

من جهة اخرى، اعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس جورج بوش سيلتقي الرئيس المكسيكي ورئيس الوزراء الكندي يومي 21 و22 نيسان/ابريل في نيو اورلينز (لويزيانا، جنوب) في اطار قمة اميركا الشمالية.

وقال المصدر انها القمة الرابعة بين قادة اميركا الشمالية منذ 2005 واطلاق الشراكة من اجل الامن والازدهار في تكساس (جنوب الولايات المتحدة).

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية توني فراتو في بيان ان الرئيس الاميركي جورج بوش والرئيس المكسيكي فيليبي كالدرون ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر quot;سيبحثون هذه الشراكة وكذلك مسائل اكثر شمولاquot;.