واشنطن: اعلنت وزارة التجارة الاميركية اليوم ان الولايات المتحدة وروسيا ستوقعان الجمعة اتفاقا لتحرير صادرات اليورانيوم الروسي بهدف تغذية المحطات النووية الاميركية.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;هذا الاتفاق سيؤمن للمحطات النووية الاميركية مخزونا من الوقود النووي الخفيف التخصيب من خلال اجازة الاستيراد من روسياquot; مقللا مع ذلك quot;من اهمية الارباك الذي سيسببه هذا الاتفاق في مجال التخصيب الاميركيquot;.

واوضح البيان ان هذا الاتفاق الذي لم تنشر بنوده النهائية بعد سيوقعه بالاحرف الاولى وزير التجارة الاميركي كارلوس غوتيريز ومدير الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة النووية سيرغي كيرينكو.

ويتعلق الامر بتعديل اتفاق موقع عام 1992 ويجيز خصوصا تحديد سقوف جديدة لكميات اليورانيوم قليل التخصيب الذي يمكن ان تصدره روسيا الى الولايات المتحدة اعتبارا من 2011، حسب ما ذكرت وكالة quot;بلاتسquot; التي تعنى بالمعلومات المتعلقة بمسائل الطاقة.

واوضحت الوكالة ان هذا التعديل سيتيح ايضا لروسيا بيع الوقود بدون اي سقف للمحطات النووية الاميركية المجهزة بمفاعلات جديدة حسب ما نقلت عن صيغة غير نهائية للاتفاق.ومن ناحيته، قال مسؤول في وزارة التجارة فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان quot;الصيغة غير النهائية للاتفاق لم تعدلquot;.