الياس توما من براغ: حذر وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ نظيره الهندي براناب موخيرجي من أن العلاقات بين البدين ستصبح باردة في حال عدم حل مشكلة العالمين التشيكيين الموقوفين في الهند منذ حزيران يونيو الماضي بسبب جمعهما خنافس من النوع النادر في إحدى الحدائق الوطنية الهندية .

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن الوزير شفارتسينبيرغ قوله بعد اجتماعه مع نظيره الهندي الليلة الماضية في نيويورك بأنه أكد للوزير الهندي بان الجمهورية التشيكية تولي اهتماما كبيرا لمسالة إيقاف العالميين التشيكيين وأنها تعتبر توقيفهما وادنتهما بأنه خطئ عميق ولذلك فان العلاقات ستتصف بالبرودة إذا لم تحل هذه المشكلة .

وعلى الرغم من إشارة الوزير التشيكي إلى أن نظيره الهندي وعده بالكثير من الأشياء إلا انه اعترف بان جواب الوزير الهندي الأساسي كان بان الحكومة الهندية تستطيع بصعوبة التدخل في قرارات القضاء الهندي .

ويرى الوزير الهندي أن الشيء الأفضل بالنسبة للعالم التشيكي اميل كوتشيرا الذي حكم عليه بالسجن لثلاثة أعوام بسبب قيامه بجمع حشرات من النوع النادر بهدف الاتجار بها حسب القضاء الهندي هو استئناف الحكم الصادر بحقه لدى المراجع القضائية العليا يمكن بعدها له أن يطلب إطلاق سراحه بكفالة وانتظار البت بقضية وهو خارج السجن .

وقد أقدم كوتشيرا على هذه الخطوة عند الحكم عليه غير أن القضاء الهندي الأعلى لن يبت بقضيته قبل شهر تشرين الثاني نوفمبر القادم .

وكان العلمان التشيكيان المتخصصان بالحشرات بيتر شفاخا وايميل كوتشيرا قد اعتقلا في الهند في حزيران يونيو الماضي بالقرب من محمية سينغاليا الهندية القريبة من جبال الهيمالايا وقد تم تبرئة شفاخا من تهمة جمع حشرات نادرة بشكل غير قانوني غير انه فرضت عليه غرامة مادية قدرها 20 الف روبيه في حين حكم على زميله بالسجن لثلاثة أعوام كونه حسب النيابة العامة الهندية كان يجمع هذه الحشرات بهدف الاتجار بها وانه عرضها على الانترنت للبيع .