واشنطن: رأى ريتشارد دانزيغ، ابرز مستشار للمرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما في مجال السياسة الخارجية، ان وزير الدفاع روبرت غيتس كان وزيرا جيدا للدفاع، وquot;سيكون وزيرا افضل في ادارة برئاسة اوباماquot;.
وقال وزير البحرية السابق في عهد الرئيس الديموقراطي بيل كلينتون ان اوباما لا يفكر حاليا في اسم وزير الدفاع المقبل، الا انه يتفق في نقاط عدة مع روبرت غيتس.
وقال دانزيغ لصحافيين ان اعمالا كثيرة يقوم بها غيتس quot;تتفق مع ما نحاول القيام بهquot;.
وليست المرة الاولى التي تطرح فيها فكرة بقاء روبرت غيتس في منصبه في الحكومة المقبلة، سواء كانت جمهورية او ديموقراطية.
وقال جيف موريل المتحدث باسم وزير الدفاع في بداية الاسبوع quot;من الصعب تضافر الظروف التي من شأنها ان تدفعه الى البقاء، الا انه تعلم منذ زمن طويل الا يقول كلا، واعتقد ان هذا الامر لا يزال صحيحا اليومquot;.
وسبق لدانزيغ الذي يقدم اوباما على انه رجل براغماتي في مسائل الامن الوطني، ان لمح الى ان مستقلين وجمهوريين سيكونون مرحبا بهم في ادارة ديموقراطية.
وشدد دانزيغ الخميس على براغماتية غيتس وعلى موقفه المؤيد لزيادة عديد القوات الاميركية في افغانستان ومضاعفة عديد الجيش الافغاني، بالاضافة الى مواقفه الواضحة المؤيدة لاغلاق معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا.
وقال المستشار الديموقراطي quot;انها امور يؤيدها السناتور اوباما واؤيدها شخصياquot;، مضيفا في الوقت نفسه ان quot;مثل هذه القرارات مؤجلة الى وقت لاحق، اذا تم انتخاب السناتور اوباماquot;.