كوبنهاغن, صنعاء: اعلن وزير الدفاع الدنماركي سورين غاد الخميس ان الدنمارك التي تتولى قيادة القوة المتعددة الجنسيات quot;تاسك فورس 150quot; المكلفة مكافحة القرصنة قبالة شواطىء الصومال، ترغب باحالة اعمال القرصنة امام محكمة دولية.
وقال الوزير الدنماركي لوكالة فرانس برس ان quot;مطاردة القراصنة مشكلة دولية، ونرى ان محكمة دولية يجب ان تحاكمهمquot;.
واعلن انه quot;سيوجه نداء الى الامم المتحدةquot; في هذا الاطار، مضيفا انه ليس مطروحا quot;تشكيل هيئة جديدة مكلفة، انما انشاء وحدة داخل المحكمة الجنائية الدولية مخصصة للقرصنةquot;.
واضطرت البحرية الدنماركية الشهر الماضي الى الافراج عن عشرة اشخاص يشتبه بانهم قراصنة كانت اوقفتهم في خليج عدن، لان السلطات اعتبرت انه من غير الممكن ملاحقتهم قانونيا بحسب التشريعات الدنماركية بسبب نقص الادلة.
وقال غاد quot;كنا نعلم انهم قراصنة وقد صادرنا اسلحتهم ووسائل اتصالاتهم، لكن لو احيلوا الى القضاء لما صدر حكم في حقهم لانهم لم يضبطوا في الجرم المشهودquot;.
واعلن الوزير الدنماركي انه بحث في مسألة احالة اعمال القرصنة امام محكمة دولية مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم الاربعاء والخميس في دوفيل في فرنسا، مشيرا الى ان quot;السويد وبلجيكا وقبرص ودولا اخرى دعموا المشروعquot;.
وتعرضت 55 سفينة على الاقل للخطف في خليج عدن والمحيط الهندي منذ كانون الثاني/يناير 2008 على ايدي قراصنة وفدوا من الصومال، بحسب المكتب الدولي للملاحة البحرية.
ويحتجز قراصنة منذ 25 ايلول/سبتمبر قرب السواحل الصومالية سفينة شحن اوكرانية تقل اسلحة. وتطوق سفن حربية ومروحيات اميركية السفينة المحتجزة.

غرق 28 لاجئا صوماليا قبالة اليمن
من جهة ثانيةلقي 28 لاجئا صوماليا حتفهم عندما غرق مركبهم قبالة اليمن، حسب ما اعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الخميس.
وقالت الوزارة في بيان على موقعها الالكتروني ان quot;28 نازحا صوماليا غرقوا قبالة ساحل شبوة (جنوب شرق اليمن) اثناء محاولة قاربهم التوقف في عرض البحر (خليج عدن) امس الاربعاءquot;.
ومن ناحيتها، اوضحت الاجهزة الامنية في محافظة شبوة ان quot;احدى الدوريات التابعة لخفر السواحل استوقفت القارب الذي كان ينقل النازحين. واثناء محاولة القارب التوقف تعرض للانقلاب بسبب الرياح والامواج الشديدة مما ادى الى وفاة 28 شخصا من النازحينquot;.
وقالت مصادر امنية محلية انه quot;كان على متن القارب 51 نازحا بينهم 17 امرأة نجا منهم 23 شخصا وتم انتشال 11 جثة (من بين ال28) ولا تزال البقية في عداد المفقودينquot;.
وكان نزل الثلاثاء 187 لاجئا صوماليا على شواطىء محافظتي شبوة وحضرموت بينهم 68 امرأة و11 طفلا.
ويدفع اللاجئين غير الشرعيين الذين يسعون الى الفرار باي ثمن من الصومال بسبب الحرب الاهلية، ما بين 70 و200 دولار للمرور عبر اليمن.
ولكن غالبا ما يتعرض هؤلاء لحوادث.
وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اعلنت الاحد ان ما لا يقل عن 52 صوماليا قتلوا وهم يحاولون الوصول الى اليمن على متن مركب.
واوضحت المفوضية ان النجاة كتبت ل71 راكبا آخر كانوا على متن القارب عينه الذي تعطل محركه وطاف في الخليج طيلة 18 يوما من دون طعام ولا ماء.
وقدرت المفوضية عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين قضوا منذ مطلع العام في خليج عدن بحوالى 250 شخصا وعدد المفقودين بنحو 225.