بغداد: وصل نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نغروبونتي الى العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا في ظل توقعات بشان مضي العراق والولايات المتحدة الاميركية باتجاه توقيع الاتفاقية الثنائية الاستراتيجية بينهما.
وقال بيان صادر عن السفارة الاميركية في بغداد ان نيغروبونتي الذي وصل اليوم الى بغداد quot;سيجري خلال زيارته مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول التقدم السياسي والامني والاقتصادي في العراقquot;.
وتاتي زيارة نيغروبونتي في وقت يقترب العراق والولايات المتحدة من توقيع الاتفاقية الامنية بحسب ما اعلنه وزيرا خارجية البلدين هوشيار زيباري وكوندوليزا رايس قبل اسبوع.
وكان مصدر مسؤول رفيع المستوى في الحكومة العراقية قد اكد لكونا في وقت سابق ان العراق يتجه فعلا الى توقيع الاتفاقية قريبا.
وتتفاوض الحكومة مع الولايات المتحدة بشأن معاهدة أمنية جديدة توفر اساسا قانونيا للقوات الاميركية لكي تعمل في العراق بعد ان ينتهي تفويض الامم المتحدة في نهاية العام الحالي.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث لكونا quot;الاتفاقية الامنية ستوقع خلال الايام القليلة المقبلةquot;.
واوضح قائلا quot;ان ما وصلنا اليه من نتائج في المفاوضات هو افضل ما يمكن تحقيقهquot;.
واضاف quot;ليس امام العراق خيار اخر .. اما تمديد التفويض لمتعددة الجنسيات والحكومة والقوى المشاركة فيها جميعا لا تريد التمديد او الانسحاب الذي يخلف فراغا امنياquot;.
ونفى وجود بنود سرية في الاتفاقية ذاكرا ان المسودات التي نشرت في وسائل الاعلام هي خلاصة ما يجري التفاوض عليه مع بعض التعديلات الطفيفة