القاهرة:
أكد عضو اللجنة المركزية بحركة (فتح) الدكتور نبيل شعث أن الحركة توافق على مشاركة حركة (حماس) في حكومة وحدة وطنية مقترحة تحظى بتوافق فلسطيني وعربي وتكون مهمتها اعادة بناء الاجهزة الامنية والاعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية. واعرب رئيس وفد فتح الى الحوار مع مصر فى حوار نشرته هنا مجلة (اكتوبر) الاسبوعية عن امله بان يكون الحوار مع حماس المقرر عقده هنا في الثامن من الشهر الجاري ايجابيا quot;حتى يتم الذهاب الى مؤتمر الحوار الوطني الشامل فى اوائل نوفمبر المقبل وفتح المعابر وانهاء الحصارquot;.

ووصف شعث حوار حماس المقبل مع الجانب المصري والذي سيكون الاخير على المستوى الثنائي مع الفصائل الفلسطينية بانه سيكون المفصل الاساسي في الذهاب الى مؤتمر الوفاق الشامل الذي ينتظر ان يعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. واعرب عن امله بان quot;يتسق موقف حماس مع ماابلغت به مصر فى ردها على استفسارات القاهرة قبل بداية الحوارات الثنائية مع الفصائل الفلسطينيةquot;.

واقترح ان يعقد مؤتمر الوفاق الوطني المرتقب فى بداية نوفمير المقبل متمنيا ان يتم التوصل الى اتفاق حوله عبر جلسة واحدة. واكد ان الاتفاق الذي ينتظر ان يتم التوصل اليه سيكون له آلية تنفيذ مصرية وعربية من خلال لجان عربية خصوصا في الشقين الامني والسياسي.

وقال شعث ان العقبة الرئيس تتمثل فى عدم الثقة وسيطرة حماس على الاوضاع فى غزة والسماح باجهزة امنية جديدة للعمل واصفا رد حماس المكتوب الى مصر بانه علامة مشجعة على انجاز اتفاق شامل. واضاف ان مشاركة حماس فى حكومة وحدة وطنية يمكن ان تكون من خلال شخصيات تختارهم مؤكدا اهمية ان تحظى مثل هذه الحكومة الانتقالية برضا وطنى وبدعم عربي حتى ولو لم يكن بها احد من حركة فتح.

وكانت مصر عقدت جولات من الحوارات الثنائية مع الفصائل الفلسطينية على مدى اكثر من شهر في اطار سعيها الى بلورة رؤية فلسطينية موحدة للخروج من حالة الانقسام الفلسطيني الحالية.