سويسرا تقيم علاقات منطقية مع حزب الله وقاسم يعتبر أن لكل طائفة في لبنان مرجعيتها الخارجية
بيروت، وكالات: إصطدم إنطلاق المصالحة المسيحية في لبنان بشروط متبادلة السبت بين تيار المردة بزعامة النائب والوزير السابق سليمان فرنجية من قوى 8 آذار التي تمثلها الأقلية النيابية، والقوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع من قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية. وكان النواب الموارنة قد توافقوا الجمعة على ضرورة التوصل الى مصالحة مسيحية على ان تبدأ بين هذين الطرفين الذين جرت مؤخرا بينهما مواجهة اسفرت عن قتلى.

فقد اشترط المسؤول الاعلامي لتيار المردة سليمان فرنجية حضور رئيس التيار الوطني الحر ميشال عون حليف تيار المردة، لقاء فرنجية-جعجع. وقال لمحطة ال بي سي اللبنانية quot;لا مجال لحصول أي لقاء مصالحة بين الوزير السابق فرنجية وسمير جعجع إذا لم يكن عون حاضراquot; مضيفا ان quot;تيار المرده يرفض إجراء اي مصالحة دون حضور العماد ميشال عون الذي يحظى بتأييد غالبية المسيحيين ولن نقبل باستفرادهquot;.

من جهته اكد المسؤول في القوات اللبنانية طوني ابي نجم للمحطة نفسها ان اللقاء يجب ان يكون ثنائيا فقط. وقال ابي نجم quot;أن تهدئة الخواطر يجب أن تتم بين المردة والقوات اللبنانيةquot; مؤكدا استعداد جعجع للاجتماع بفرنجية quot;في اي لحظة وفي اي مكانquot;. واوضح ان حضور عون يعني ان تتمسك القوات اللبنانية بحليفتها من زغرتا النائب نايلة معوض quot;حفاظا على التوازناتquot;.

من جانبها، ركزت الصحف اللبنانية السبت على صعوبة هذه المصالحة. ورأت صحيفة quot;النهارquot; المقربة من قوى 14 اذار بان اجتماع النواب هو quot;خطوة تمهيدية لتعميم مناخ المصالحة نظرا الى عدم توافر الالية العملية للخطوة الاولى التي يفترض ان تنطلق معها هذه المصالحةquot;. ولفتت الى صعوبة التوصل بسرعة الى خطوة عملية كمصالحة جعجع-فرنجية quot;وان يكن البيان قد لحظها كاولوية فوريةquot;.

ووصفت صحيفة quot;السفيرquot; المقربة من قوى 8 اذار بيان النواب الموارنة بانه quot;متواضع تضمن عموميات سياسيةquot;. وكتبت quot;اختزل كل الملف المسيحي بالمصالحة الموعودة ولكن المستحيلة بين بنشعي (مقر فرنجية) ومعراب (مقر جعجع) فقط لا غيرquot;.

وكان النواب الموارنة من مختلف الاتجاهات قد التقوا الجمعة تلبية لدعوة الرابطة المارونية في خطوة باركها البطريرك الماروني نصر الله صفير ورئيس الجمهورية ميشال سليمان والذي ينتمي، وفق العرف، الى هذه الطائفة.

يذكر بان الاوساط الاسلامية شهدت عدة مصالحات بين السنة والعلويين وبين الدروز والشيعة بعد مقتل عشرات الاشخاص في مواجهات جرت بعد سيطرة حزب الله عسكريا على بيروت في ايار/مايو الماضي. ويرتقب ان تتم مصالحة بين سعد الحريري زعيم تيار المستقبل الذي يتمتع بثقل كبير في الطائفة السنية وامين عام حزب الله الشيعي حسن نصر الله.

وذكرت أوساط في quot;القوات اللبنانيةquot; لصحيفة quot;السفيرquot; ان لقاء الدكتور سمير جعجع والوزير السابق سليمان فرنجية بات قريبا جدا، وأن الرجلين سيجتمعان ثنائيا سواء في بكركي أو في بعبدا والعماد عون موافق على الاجتماع، ولو كان البطريرك هنا لتمّ اللقاء بينهما اليوم قبل الغد مع انتفاء أي عقبة بوجهه. الا أن أوساط تيار quot;المردةquot; ردت بالقول الى الصحيفة عينها:

quot;اننا من دعاة المصالحة وليس من مؤيديها ونحن لسنا ضد البيان الصادر عن الرابطة، علما أننا لم نشارك في صياغته، وقد سمعناه عبر الإعلام كما الجميع، ولكننا ندعو الى المصالحة ونراها ضمن مشهد مسيحي أوسع، إذ أن رأينا ما زال كما هو ولم يتغير مقابل رأي quot;القواتquot; التي تكرر طرح لقاءات ثنائية نرفضها، وذلك في إشارة الى طلبه المتكرر بوجوب حضور العماد عون أي لقاء يمكن أن يجمع جعجع وفرنجية في المستقبلquot;. وفي خطوة قد تنعكس إيجاباً على ملف المصالحة بين quot;القواتquot; وquot;المردةquot; نقل ليل امس عن مصدر امني ان نتيجة التحقيقات في حادث بصرما الذي ادى الى مقتل يوسف فرنجية من quot;المردةquot; وبيار اسحق من quot;القوات اللبنانيةquot; قد انتهت وان ملف التحقيقات مع الموقوفين سيرسل معهم الى المحكمة العسكرية. وقت قريب.