طهران: أصدر مقرب من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد صحيفة جديدة وزعت نسخ اول عدد منها السبت في أكشاك إيران. وكان صدور خورشيد (الشمس باللغة الفارسية) التي تقول انها صحيفة شعبية، متوقعا منذ عدة اشهر لكنه تم الان قبل ثمانية اشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران/يونيو 2009.

ورجحت بعض التكهنات ان تستخدم الصحيفة الجديدة في حملة الرئيس احمدي نجاد لكن مديرها محمد برياب نفى ذلك قطعا. وقال برياب الذي كان ناطقا باسم الحكومة وامين مجلس الاعلام في الرئاسة quot;هذا غير صحيح، ان الحكومة لديها وسائل اخرى وكما تلاحظون ليس لدينا سوى صفحة واحدة للاخبار السياسية في خورشيدquot;.

وتصدرت الصفحة الاولى صورة بالالوان لبائع جرائد يحمل عنوان quot;بزغت خورشيدquot; (الشمس) وتباع الصحيفة بسعر الف ريال (دولار تقريبا). وتغطي الصحيفة مواضيع اجتماعية واقتصادية وثقافية وتمولها منظمة الضمان الاجتماعي (عامة) وطغت على صفحات وسطها صور احداث اليوم.

وتضمن العدد الاول ايضا صور مباراة كرة قدم دارت الجمعة بين فريقين محليين وجمعت مئة الف متفرج تقريبا في اكبر ملعب في العاصمة. واشار برياب الى ان الصحيفة تسحب في الوقت الراهن 200 الف نسخة. وقد علقت عدة صحف ايرانية خلال السنوات الاخيرة. وازداد عدد الصحف المعلقة بالخصوص اثر تولي الرئيس احمدي نجاد السلطة عام 2005.