طهران: ذكرت الصحف الايرانية الاحد ان الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي تحدث للمرة الاولى عن احتمال ترشيح نفسه الى الانتخابات الرئاسية في 2009 بوضعه شروطا لخطوة كهذه.

وفي تصريحات نقلتها صحف ايرانية عدة، طلب خاتمي ليرشح نفسه للانتخابات التي ستجرى في 12 حزيران/يونيو، ان يكون هناك quot;تفاهم مع الشعب حول تطلعاتهquot; وان يتمكن من quot;تطبيق برامجهquot;.

ودعت احزاب سياسية عدة وشخصيات من الاصلاحيين في الاشهر الاخيرة الرئيس السابق الى ترشيح نفسه، لكنها المرة الاولى التي يتحدث فيها خاتمي عن هذا الاحتمال.

وقال الرئيس السابق ان quot;الارادة التاريخية للشعب هي الحرية والتقدم والعدالةquot;، مؤكدا انه quot;سيقدم قريبا برنامجا معدا للمجتمعquot;. واضاف quot;بعد ذلك يجب ان نرى الى اي درجة يمكن تطبيق هذه البرامج مع الهيكلية الحاليةquot;.

وتابع quot;لست قلقا على نتيجة الانتخابات نظرا للاشارات التي اتلقاها من المجتمع لست قلقا لكنني لا اريد العودة الى السلطة باي ثمنquot;.

وانتقد خاتمي في الاسابيع الاخيرة مرات عدة السياسة الاقتصادية للرئيس الحالي محمود احمدي نجاد وquot;الشعارات العدائية والحادةquot; التي اطلقها في السياسة الخارجية، معتبرا انها quot;افضل هدية لتقوية اسرائيلquot;.