القدس: دعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك روسيا الاحد الى الامتناع عن بيع اسلحة من شأنها التأثير على التوازن الاستراتيجي في الشرق الاوسط.
وقال باراك في بيان صادر عن مكتبه quot;ينبغي على الروس الاضطلاع بدور ايجابي في الشرق الاوسط وليس توفير اسلحة تؤثر على التوازن الهش في المنطقةquot;.
وجاء كلام باراك خلال لقاء في القدس مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.
ويزور رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت موسكو الاثنين لمدة يومين للبحث خصوصا في الملف النووي الايراني على ما افادت رئاسة مجلس الوزراء.
وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان الدولة العبرية قلقة من صفقة محتملة لبيع ايران عدوتها اللدودة، صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع quot;اس-300quot;.
ومن شأن نشر مثل هذه الاسلحة ان يعيق بشكل كبير عملية محتملة للطيران الحربي الاسرائيلي ضد مواقع نووية في ايران.
وتعتبر صواريخ quot;اس-300quot; متطورة للغاية وهي قادرة على اصابة طائرة تحلق على ارتفاع 30 كيلومترا ويبلغ مداها 150 كيلومترا.
وتأتي زيارة اولمرت المستقيل الى موسكو بعد نشر معلومات مفادها ان الولايات المتحدة اقامت في اسرائيل موقع رادار مضاد للصواريخ الهدف منه خصوصا رصد اطلاق صواريخ باليستية ايرانية.
ويدعو قادة ايران بانتظام الى تدمير اسرائيل.
وتتهم اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط رغم رفضها الاعتراف رسميا بذلك، والولايات المتحدة ايران بالسعي الى تطوير السلاح النووي في حين تؤكد طهران ان برنامجها النووي له اعراض سلمية فقط.