برلين: أعلن وزير الخارجية الأوكراني فولوديمير اوريزكو في برلين أن بلاده مصممة على quot;بذل كل ما في وسعهاquot; للإنضمام في أقرب وقت الى حلف شمال الأطلسي.

وصرح اوريزكو للصحافيين عقب مباحثات مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن quot;إنضمام أوكرانيا الى الحلف الأطلسي نقطة مركزية في سياستنا. سنبذل كل ما في وسعنا ليكون الإنضمام الى الحلف الأطلسي في أقرب وقتquot;.

وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إعتبرت الخميس الماضي في سانت بطرسبورغ أن من السابق لأوانه منح جورجيا وأوكرانيا صفة المرشح الرسمي للإنضمام الى الحلف الأطلسي.

وقالت إنه خلال إجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي في كانون الأول المقبل، سيجري quot;تقويم أولي لما آلت اليه خطة الإنضمام الى الحلف الأطلسي، لا أكثر ولا أقلquot;، مؤكدة أن quot;الموقف المؤيد للإنضمام في أسرع وقت ليس موقف المانياquot;.

وستعاود الدول ال26 الأعضاء في الحلف الأطلسي في كانون الأول بحث مسألة إدراج أوكرانيا في خطة الإنضمام التي هي بمثابة ترشيح رسمي للإنضمام. وتأمل كييف المدعومة من الولايات المتحدة الحصول على هذه الصفة، لكن الخبراء يرون أن الأزمة السياسية الحالية في أوكرانيا قد تحول دون ذلك.

وفي نيسان، رفض قادة الحلف الأطلسي منح أوكرانيا وجورجيا صفة المرشح الرسمي للإنضمام، لكنهم وعدوا بضم الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في المدى البعيد. وأعربت المانيا وفرنسا عن تحفظاتهما.