اشتباكات في مدينة الصدر إثر وفاة نائب متاثراً بجروحه
النجف: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة عقب لقائه المرجع الشيعي الابرز آية الله علي السيستاني ان واشنطن قدمت quot;تنازلات كبيرةquot; في الاتفاقية الامنية مؤكدا ان بعض بنودها ما تزال تخضع للنقاش وخصوصا حصانة الجنود والمدنيين الاميركين.

واوضح المالكي للصحافيين ان التنازلات الاميركية quot;كانت بالحقيقة كبيرة جدا هناك نقاط ايجابية واخرى يمكن ان نؤشر عليها بانها ضعيفة، ومن اهم النقاط ان فترة وجود القوات الاميركية على الارض العراقية ينتهي بشكل كامل في 31 كانون الاول/ديسمبر 2011، وان القوات العسكرية الاميركية الموجودة في المدن والقصبات والنواحي ينتهي وجودها في 30 حزيران/يونيو 2009quot;.

واشار الى quot;جملة من الامور التي ينتهي بها وضع العراق تحت العقوبات الدولية تحت الفصل السابع ومسالة حماية الاموال العراقية هذه كلها ايجابيات تحققت من خلال المباحثات الاوليةquot;.

واضاف المالكي quot;لكن نعم ما زالت هناك قضايا عالقة منها قضية الحصانة بالنسبة للجنود والعنصر المدني الاميركيquot;.

وتابع ردا على سؤال ان الاتفاقية quot;وصلت الى المراحل الاخيرة لكن هل اكتملت بهذا المعنى؟ والجواب هو كلا ما تزال هناك نقاط تحت التداول والمناقشات والمراجعة لم تكتمل بصيغتها النهائية. لكن رغم ذلك فان الاتفاقية وصلت الى المراحل الاخيرةquot;.

وتجري مفاوضات بين الولايات المتحدة والعراق للتوصل الى اتفاقية حول quot;وضع القواتquot; لاضفاء اسس قانونية على الجيش الاميركي في العراق بعد 31 كانون الاول/ديسمبر المقبل عندما ينتهي تفويض قرار دولي ينظم وجودها في هذا البلد.

وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اعلن الثلاثاء ان الولايات المتحدة والعراق quot;قريبان جداquot; من التوصل الى الاتفاقية الطويلة الامد مشيرا الى العمل على quot;افكار جديدةquot; بهذا الشان.

واضاف ان quot;القرار النهائي لم يتخذ حتى الان هذا يحتاج الى عدة قرارات سياسية جريئةquot;.

من جهة اخرى، قال المالكي ردا على سؤال حول رؤية المرجعية حول الاتفاقية، ان السيستاني quot;دائما يوكل المسالة الى العراقيين والقوى السياسية وما يتفقون عليه وما يعتمدونهquot;.

واضاف ان المرجع quot;لا يعترض على ما ياتي عبر سلسلة المسؤولين والمؤسسات لكنه لا يريد شيئا يقحم اقحاما ويفرض فرضا على الشعب انما يريده عبر المؤسسات فاذا اقرت الحكومة واقر مجلس النواب، سيكون مقتنعا بما يقره الشعب العراقيquot;.

وتابع رئيس الوزراء ان quot;المرجعية تعتقد ان هذا الشان ينبغي ان يشترك في تصميمه وانجازه واقراره كل مكونات الشعب عبر مؤسساته الدستوريةquot;.

وقال quot;حينما شدد على الدستور والانتخابات فانه يحترم المحصلة النهائية بالنسبة للدستور والقضايا المؤسساتية الدستوريةquot;.