هافانا: اعرب الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن تفضيله المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما، مشيرا الى انه quot;اكثر ذكاءquot; من منافسه الجمهوري جون ماكين والى ان عدم تعرضه للاغتيال كما حصل مع مارتن لوثر كينغ يشكل quot;معجزةquot;.
وكتب فيدل كاسترو في مقال اورده الموقع الالكتروني الرسمي quot;كوبا ديبايت.كوquot;، quot;في الولايات المتحدة عنصرية متجذرة، وطريقة تفكير ملايين من البيض لا يمكن ان تتقبل فكرة ان شخصا اسود متزوجا وله اولاد يمكنه ان يدخل البيت الابيض الذي يحمل اسم: الابيضquot;.
واضاف quot;انها لمعجزة الا يكون المرشح الديموقراطي قد واجه مصير مارتن لوثر كينغ ومالكوم اكس وغيرهم الذين راودتهم افكار المساواة والعدالة في العقود الاخيرةquot;، في اشارة الى الزعيمين الاسودين الاميركيين اللذين اغتيلا في ستينات القرن الماضي.
واشار كاسترو الى quot;النتائج السيئةquot; التي كان يحققها الجمهوري جون ماكين في الكلية العسكرية في ويست بوينت واعتراف هذا الاخير بقلة خبرته في المسائل الاقتصادية، مشددا على ان اوباما quot;اكثر منه ذكاء وهدوءاquot;.
وقال الزعيم الكوبي (82 عاما) الذي تنازل عن السلطة في 2006 لشقيقه راول كاسترو، quot;ما نجده بغزارة لدى ماكين هي السنواتquot;، في اشارة الى عمر ماكين البالغ الثانية والسبعين. واعتبر كذلك ان ساره بايلن المرشحة الجمهورية لمنصب نائبة الرئيسquot; لا تفقه شيئاquot;.
واعرب اوباما عن تأييده بعض الانفراج في العلاقات مع كوبا الخاضعة منذ العام 1962 لحظر اميركي، في حين ايد ماكين الابقاء على الخط المتشدد الذي تعتمده حكومة الرئيس جورج بوش الحالية.