القدس: قالت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان تقدما ملحوظا احرز في المفاوضات الجارية بين حزبي (كاديما) الذي تقوده وزيرة الخارجية الاسرائيلي تسيبي ليفني والعمل الذي يقوده وزير الدفاع ايهود باراك سعيا لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.
واضافت الاذاعة ان باراك التقى امس النائب تصاحي هنيغبي من اقطاب (كاديما) واتفق معه على انجاز صياغة نقاط التوافق والخلاف بين الحزبين خلال الساعات القليلة المقبلة.
وحسب الاذاعة اتفق كل من باراك وهنيغبي على العمل لطرح مسودة الاتفاق الائتلافي الشامل قبل حلول عيد المظلة اليهودي يوم غد.

وقالت quot; ان النقطة الخلافية الرئيسية العالقة بين الحزبين تدور حول اداء وزير العدل دانيئيل فريدمان من حزب (كاديما) الذي يريد حزب العمل اما تنحيته او تجريده من بعض صلاحياته.
وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز كلف في 22 شهر سبتمبر الماضي وزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي انتخبت زعيمة لحزب (كاديما) الحاكم بتشكيل حكومة جديدة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت وذلك على الرغم من حصولها على تأييد ضعيف في حزبها.

وتمنح القوانين الاسرائيلية ليفني 42 يوما لتشكيل الحكومة وللرئيس الاسرائيلي صلاحيات تمديدها وفي حال فشلت في تكليف الحكومة يقرر بيريز تكليف شخصية اخرى من اعضاء الكنيست الا اذا اختار الدعوة الى اجراء انتخابات عامة.
ومن المقرر ان يلتئم مجلس حزب (كاديما) في مقر الحزب في بيتاح تكفا مساء اليوم اذ يتوقع ان تتطرق زعيمة الحزب والمرشحة لتشكيل الوزارة المقبلة تسيبي ليفني لسير المفاوضات الائتلافية مع مختلف الاحزاب في اسرائيل.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت اضطر للاستقالة من منصبه في شهر سبتمبر الماضي بسبب توجيه اتهامات له من قبل الشرطة الاسرائيلية بالتورط في قضايا احتيال والحصول على اموال بطريقة غير شرعية