كابول: قال قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان الاحد خلال مؤتمر صحافي اننا لم نخسر الحرب على طالبان لكننا بحاجة الى مزيد من العديد والعتاد. واضاف الجنرال الاميركي quot;لم نخسر الحرب في افغانستان ولن ينتصر المتمردون. غالبية الافغان لا يرغبون في انتصار طالبانquot;.

لكنه طالب مجددا بتعزيزات بالعتاد والعديد خصوصا ارسال مروحيات وطائرات من دون طيار ووسائل استخباراتية. واضاف quot;لا نملك عددا كافيا من الجنود لضمان امن الشعب الافغانيquot; موجها نداء الى الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي. واوضح quot;اننا بحاجة ايضا الى مروحيات ووسائل استطلاع ومراقبة واخرى استخباراتية ولوجستيةquot;.

وماكيرنان قائد 70 الف جندي نصفهم من الاميركيين من القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التي تشارك فيها 40 دولة والتحالف بقيادة اميركية. واطلق مقاتلو طالبان تمردا منذ ان ابعدهم تحالف دولي بقيادة اميركية عن السلطة في نهاية 2001.

وتضاعفت اعمال العنف منذ حوالى عامين. ومنذ اشهر شنت حركة طالبان عمليات نوعية في كابول ومحيطها. وقتل 3800 شخص ثلثهم من المدنيين في اعمال العنف والمعارك في الاشهر السبعة الاولى من السنة بحسب الامم المتحدة.