بروكسل: يبدأ وفد صحافي كويتي بزيارة لحلف شمال الاطلسى (ناتو) هنا اليوم للاطلاع على دور الحلف وشرح مبادرة اسطنبول للتعاون التي وقعتها الكويت مع الحلف عام 2004 . وذكر مصدر في حلف (ناتو) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه في اطار الخطة التي تتبعها ادارة الدبلوماسية العامة للحلف وخاصة قسم اتفاقية الحوار المتوسطي ومبادرة اسطنبول فان الحلف قام باستضافة الوفد الصحافي الكويتي للتواصل مع وسائل الاعلام لشرح دور الحلف والمجالات التي يشارك ويتعاون فيها مع الدول.

وقال المصدر ان برنامج الوفد يشمل العديد من الفعاليات والمقابلات مع المسؤولين في حلف (ناتو) للاطلاع على دور الحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون كما سيكون هناك جلسات مناقشة للرد على استفسارات الصحافيين. واضاف ان الوفد الصحافي الكويتي الذي وصل الى هنا امس وتستمر زيارته ثلاثة ايام سيلتقى مع سكرتير عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر. واوضح بان الوفد سيلتقى ايضا مع نائب مساعد السكرتير العام لحلف (ناتو) للتعاون الامني والشراكة السفير روبرت سيمونس ورئيس قسم بلدان حوار المتوسطي ومبادرة اسطنبول نيكولا دي سانتوس.

واشار الى ان الوفد سيعقد جلسة نقاش مع مدير قسم سياسة الدفاع ستيفين ستورم ومساعد سكرتير عام حلف الناتو للسياسة العامة جان فرانسوا بورييه والمتحدث باسم حلف الناتو جيمس اباثوراي ونائب العضو الدائم في الحلف عن بولندا ادام بوغايسكي ومساعد سكرتير عام حلف الناتو للتخطيط والعمليات السفير ماوريتس جاكومس والمنسق الاعلى للبرامج في قسم حوار الدول الدكتور بيتر لوناك.

وحول مبادرة اسطنبول للتعاون ذكر المصدر في تصريحه لي (كونا) ان المبادرة تقدم المشورة الملائمة في عدد من المجالات المحددة التي طور فيها الحلف خبراته بما يمكنه من تقديم قيمة مضافة واحد المجالات الرئيسية هي اصلاح الدفاع وميزانية الدفاع والتخطيط الدفاعي والعلاقات المدنية - العسكرية. وقال من المجالات الاخرى التي تقدمها المبادرة التعاون العسكري الذي يركز بالدرجة الاولى على تحسين قدرات قوات البلدان المشاركة على العمل مع قوات الحلف عبر المشاركة في تدريبات عسكرية مختارة والنشاطات التعليمية والتدريبية التي تتعلق بها على ان تكون مكافحة الارهاب هي الاولوية الرئيسية للتعاون بما في ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية وامكانية التعاون البحري ومواجهة التهديدات الناتجة من انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل ترويجها.

واضاف ان الاولويات الاخرى الممكنة للتعاون تتضمن تقديم النصيحة في مجال امن الحدود وتحسين قدرة الاستعداد للكوارث والتعامل معها. واوضح ان حلف (ناتو) اعد مجموعة من الانشطة العملية في هذه المجالات الهامة التي تشكل اساسا لخطط عمل فردية يجب تطويرها وتنفيذها بالاشتراك مع البلدان الراغبة بذلك وسيعتمد التنفيذ العملي للمباردة على النشاطات والاليات التي جرى تطويرها في اطار الشراكة من اجل السلام كما سيستكمل بناؤها بفضل الخبرة المكتسبة في الحوار المتوسطي.

وحول مدى تطور تلك المبادرة في ايجاد شراكة مع دول مبادرة اسطنبول للتعاون ذكر المصدر ان تطور المبادرة تقوده نفس المبادئ المطبقة في الحوار المتوسطي خصوصا انه من البديهي ان نجاح المبادرة سوف يتوقف على تطور احساس البلدان المعنية بتملكهم لاهدافها وانشطتها ويتطلب ذلك اتباع نهج المشاورة المنظمة للتأكد من ان وجهات نظر البلدان المشاركة قد اخذت بعين الاعتبار مع التطور التدريجي للمبادرة وفي تنفيذها.

وكانت دولة الكويت قد وقعت اتفاقية امنية مع حلف (ناتو) تتعلق بتبادل المعلومات وفق اطر معينة خلال المؤتمر الدولي للتعاون بين الحلف ودول مجلس التعاون الخليجي الذي عقده الحلف في الكويت من 12 الى 13 ديسمبر عام 2006 تحت عنوان (مواجهة التحديات المشتركة من خلال مبادرة اسطنبول). وتعد هذه الاتفاقية الخطوة الأبرز في العلاقة بين الجانبين منذ أن وافقت الكويت في نوفمبر 2004 على مبادرة اسطنبول للتعاون التي أعلنها قادة حلف (ناتو) خلال اجتماعهم في تركيا في يونيو من العام نفسه.