لندن: قال القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار أن حركته أحبط مخططاً للوقيعة بين quot;حماسquot; من جهة ومصر والجامعة العربية من جهة ثانية خلال زيارة وفد الحركة للقاهرة مؤخرا.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الزهار قوله أن حماس ومصر فاجأتا الجميع عندما توصلتا الى تفاهم بشأن القضايا التي يتوجب بحثها في حوارات القاهرة بعكس ما توقعه البعض laquo;بأن تقوم مصر بسوق حركة حماس إلى المقصلةraquo;.
وأشار الزهار الى ان هذا الاتفاق جاء بفضل اللقاءات والاتصالات التنسيقية التي تمت بين القاهرة وقيادات حماس في الآونة الأخيرة. وشدد القيادي في حماس على أن الحركة اتفقت مع المصريين على التوصل لاتفاقات نهائية على ادق التفاصيل عبر تشكيل لجان متخصصة لبحث القضايا التي اتفق عليها بشكل عام وفضفاض وهي: تشكيل حكومة الوفاق الوطني، واعادة صياغة الأجهزة الأمنية وبناء منظمة التحرير من جديد، وملف الشراكة السياسية والتدابير الادارية. واشار الى أنه ليس في حكم الوارد لدى الحركة القفز عن أي تفاصيل والاعتماد على حسن النوايا، مستذكراً أنه في اتفاق مكة اتفق على تشكيل لجنة لدراسة ملف الشراكة السياسية، لكن هذه اللجنة لم تشكل laquo;لأنه لم تكن هناك نوايا حسنة ازاء تطبيق ما تم الاتفاق عليهraquo;.
وشدد الزهار على أن حركته لن تقدم على أي خطوة تتناقض مع قناعاتها تحت طائل التهديد بالمقاطعة والعزل والعقوبات، مؤكداً laquo;أن من يعتقدون أن الدول العربية في جيوبهم مخطئون على اعتبار أن الحركة لم تشعر من خلال لقاءاتها مع ممثلي الدول العربية أن لديهم تحفظات على مواقفها أكثر مما لهم تحفظات على الطرف الآخرraquo;. وأضاف أن على من يراهن على عزل حماس بواسطة الجامعة العربية أن يدرك أن أي قرار يتم تبنيه من قبل الجامعة يجب أن يحظى بإجماع كل الدول العربية.