كوناكري: قال التلفزيون الحكومي ان الرئيس الغيني لانسانا كونتي عزل وزيري المالية والأمن في أحدث تعديل وزاري مفاجئ في اكبر منتج لخام البوكسايت في العالم. ولم يعين كونتي وزيرا جديدا الا في يونيو حزيران بعد ان عزل رئيس الوزراء السابق لانسانا كوياتي. ولم يذكر التلفزيون الحكومي سببا لعزل الوزيرين.

وقال مصدر مقرب من الرئاسة ان عزل وزير الاقتصاد والمالية عثمان دوري يعزى الى المشكلات التي تحيط بالاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين لاستقلال هذه المستعمرة الفرنسية سابقا في 2 من اكتوبر تشرين الاول. وقال المصدر بعد قليل من الاعلان عن التعديل quot;كان هناك الكثير من المشكلات في تنظيم احتفالات الذكري السنوية الخمسين.quot; وكان دوري يرأس اللجنة المشرفة على الحدث.

وقال التلفزيون ان كراموكوبا كمارا الخبير الاقتصادي والامين العام لوزارة الاقتصاد والمالية عين خلفا لدوري في منصبه. وقالت مصدر الرئاسة ان مفتش الشرطة العام الحاج ماديفنح ديان عين خللفا لوزير الامن محمد دامبا الذي يعزى اقالته الى محاولة طرد شانتالي كول احد معاوني كونتي.

وكانت كولي -وهي امرأة اعمال فرنسية غينية- قد تم ترحيلها العام الماضي لاهانتها رئيس الوزراء السابق لكنها اعيدت فيما بعد الى الوطن حيث تربطها صلات وثيقة بالنخبة الحاكمة حول كونتي. وقال مصدر الرئاسة ان دامبا ورئيس الورزاء الجديد احمد سيديان سواري اتهما بعضهما بعضا بمحاولة طرد كولي مرة ثانية.