واشنطن: أعلنت الخارجية الأميركية أن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عادوا الى كوريا الشمالية لوضع اختام على منشآت نووية بعدما قامت واشنطن بشطب بيونغ يانغ عن لائحة الدول الداعمة للارهاب. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;استانفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملها، وبدات اعادة وضع الاختامquot;. واضاف quot;اعتقد ان الكوريين الشماليين عادوا الى موقفهم الاساسي حين كانوا قريبين جدا من تنفيذ التزاماتهم في مجال تفكيكquot; المنشآت النووية.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ان كوريا الشمالية سمحت بدخول مفتشيها الى منشآت يونغبيون بما يشمل المفاعل التجريبي ومحطة انتاج الوقود النووي ومنشآت اعادة المعالجة. واضافت انه اعتبارا من الثلاثاء quot;ستستانف انشطة التفكيك في المفاعل تحت اشراف متفشي الوكالةquot;.

وكان مجمع يونغبيون اغلق في تموز/يوليو 2007 بموجب اتفاق لنزع الاسلحة النووية الكورية الشمالية مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة، وقع بين الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين بعد اجراء بيونغ يانغ اول تجربة نووية في تشرين الاول/اكتوبر 2006. وهددت كوريا الشمالية بوقف كل هذه العملية في حال رفضت واشنطن شطبها عن اللائحة السوداء للدول الداعمة للارهاب وهو ما تم السبت رغم تحفظات اليابان.