مدريد: ابدى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني quot;تشاؤمهquot; حيال فرص نجاح مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، داعيا في حديث نشر السبت الجانبين الى احراز quot;تقدم كافquot; قبل نهاية العام.
وقال العاهل الاردني الذي يبدأ السبت زيارة رسمية لاسبانيا في حديث الى صحيفة quot;ال باييسquot; ان quot;نجاح عملية السلام يتوقف على احراز تقدم كاف بين الاسرائيليين والفلسطينيين مع تولي الادارة الاميركية المقبلة مهماتهاquot;.
واضاف quot;اذا لم نحقق شيئا قبل نهاية العام انطلاقا من الشكوك بين اسرائيل والفلسطينيين، فلن يكون ثمة مستقبل لعملية السلامquot;، مؤكدا ان هذا الامر quot;يخيف الجميعquot;.
وتابع عبدالله الثاني quot;للمرة الاولى اشعر بانني متشائم. وما زلت اعتقد انني احد القادة الاكثر تفاؤلا في الشرق الاوسطquot;.
وقال ايضا quot;على اسرائيل ان تقرر ما اذا كانت تريد ان تكون معزولة مستقبلا او ان تندمج في العالم العربي والاسلاميquot;.
ولم تحقق مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية اي نتيجة ملموسة منذ اعادة اطلاقها في مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة، قبل عام.
ولم يلتق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت منذ 16 ايلول/سبتمبر الفائت. ولم يعقد لقاء بينهما كان مقررا الجمعة بحسب ما اعلن وزير فلسطيني.
وقدم اولمرت المشتبه بضلوعه في عمليات فساد، استقالته في 21 ايلول/سبتمبر ويترأس راهنا حكومة انتقالية، في وقت تعمل وزيرة الخارجية تسيبي ليفني التي خلفته على رأس حزب كاديما على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.
ويبدأ الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا بعد ظهر السبت زيارة رسمية لمدريد في مستهل جولة تقوده كذلك الى اميركا الجنوبية.
وسيلتقي العاهل الاردني رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو قرابة الساعة 15,00 ت غ قبل ان يقيم ملك اسبانيا خوان كارلوس عشاء على شرفه.