كيبيك: انتقد وزير الدولة الفرنسي لشؤون الفرنكوفونية آلان جوياندي السبت تعليقات صحف كيبيك التي رأت ان الرئيس نيكولا ساركوزي عبر عن دعمه لوحدة كندا على حساب استقلال محتمل للمقاطعة.
وقال جوياندي لصحافيين على هامش قمة الفرنكوفونية في كيبيك quot;اذا كنتم تحاولون البحث عن كلمات قيلت في مؤتمر صحافي لاعطائها معنى لا تحمله، فهذا لا ينم عن نية حسنةquot;.
وكان ساركوزي اكد في مؤتمر صحافي الجمعة قبل ان يلقي كلمة في الجمعية الوطنية للمقاطعة انه quot;كان دائما صديقا لكنداquot;. واضاف quot;بصراحة اذا جاء احد ما ليقول لي ان العالم يحتاج الى تقسيم اضافي فهذا سيعني انه ليست لدينا قراءة واحدة للعالمquot;.
وقال جوياندي quot;اطلب منكم العودة الى تصريحاته الرسمية امام الجمعية الوطنية لكيبيك (...) قال شيئا رائعا (...) تحدث عن اصدقائنا الكنديين واصدقائنا الكيبيكيينquot;.
ورأى ان هذه التصريحات quot;تستحق الاحتفال بها لا ان تصبح موضوع جدل ونوايا سيئةquot;.
واثارت تصريحات ساركوزي استياء شديدا من جانب جاك باريزو رئيس الوزراء استقلالي الاسبق. وقال ان خطاب ساركوزي quot;ينم عن حكمquot; ضد استقلال كيبيك ويعني quot;لا نؤيد سيادة (استقلال) كيبيكquot;.
واضاف باريزو مهندس الاستفتاء الذي جرى في 1995 في المقاطعة ورفض فيه كانها بفارق ضئيل جدا استقلال كيبيك quot;لا اذكر انني سمعت رئيس دولة يقول ذلك طوال المناقشات حول سيادة كيبيكquot;.
الا ان القادة الاستقلاليين الحاليين في كيبيك تبنوا مواقف اكثر تحفظا حيال هذه التصريحات.