كومانا: اعلن الرئيس الفنزويلي الاحد لوكالة فرانس برس انه سيطلب quot;تخفيض الانتاجquot; خلال الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط الجمعة كي لا يتراجع سعر برميل النفط الى ما دون الثمانين دولارا.

وخلال زيارة تفقدية لمشروع انبوب الغاز في كومانا (شمال شرق)، قال تشافيز quot;موقفنا منذ اكثر من عشر سنوات هو انه يجب مراقبة انتاج النفطquot;. واضاف quot;الان وقد تدنت الاسعار، سوف نقترح (على اوبك) تقليص الانتاجquot;.

وستعقد منظمة اوبك اجتماعا استثنائيا الجمعة في فيينا لمواجهة تراجع اسعار النفط. وكانت الجزائر وايران وقطر اعربت ايضا خلال الايام الماضية عن تأييدها لخفض الانتاج.

واعرب تشافيز عن تأييده لسعر يتراوح بين 80 و100 دولار للبرميل. وقال quot;في حال استقر سعر برميل النفط حول 80 دولارا (...) يمكننا ان نستمر تماما في تطوير البلاد وبيع النفط الى العالمquot;.

واشار الى ان حكومته quot;لم تضع ابدا خططاquot; او مشاريع على اساس سعر برميل النفط فوق المئة دولار. واوضح ان quot;حرب العراق (في 2003) والتهديدات الى ايران وفنزويلا والنقص في الاستثمارات في القطاع النفطي والمضاربات بالاضافة الى عوامل اخرى جعلت سعر النفط ينفجر الى مستوى لم يكن يتصوره احدquot;.

واكد الرئيس الفنزويلي ان 60 دولارا لسعر برميل النفط لا يكبح مشاريع حكومته. وقال ايضا quot;لقد طورنا نظام انتاجنا وكذلك التوزيع والتمويلquot;.

ومن ناحيته، قال وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميراز الذي رافق تشافيز الى كومانا quot;كلنا قلقون مما يجري ولكن فنزويلا ليست عى وشك الانهيار فميزانيتنا (للعام 2009) وضعت على اساس 60 دولارا لسعر برميل النفطquot;.

ورسميا، تنتج فنزويلا 3,24 مليون برميل يوميا من النفط في حين ان منظمة اوبك تؤكد مع ذلك ان انتاج البلاد لا يتخطى ال2,33 مليون برميل يوميا.