الياس توما من براغ : هدد الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مراسلة صحفية بولندية مشهورة تعمل في القناة الإخبارية التجارية تي في إن بتدميرها مهنيا بسبب الأسئلة التي طرحتها عليه حول الرئيس البولندي الأسبق والزعيم التاريخي لمنظمة التضامن البولندية التي ساهمت في إسقاط النظام الشيوعي في بولندا ليخ فاليسا والذي لا يطيقه الرئيس كاتشينسكي .

وذكرت الصحفية البولندية مونيكا اوليينكوفا المشهورة بطرحها أسئلة حادة وغير مهادنة أن الرئيس كاتشينسكي وجه التهديدات لها أثناء المقابلة التي أجرتها معه حول القمة الأوربية الأخيرة التي فرض نفسه فيها على الرغم من اعتراض حكومة دونالد توسك عليها .

وأضافت انه عبر عن استغرابه من موافقة المسؤولين الأوربيين على أن يصبح ليخ فاليسا عضوا في مجموعة الدراسات الخاصة بمستقبل أوروبا أو التي تسمى بمجلس الحكماء متهما فاليسا بأنه أهان شقيقه الذي يترأس حزب الحق والعدالة المعارض في بولندا .

وأكدت الصحفية الشهيرة أن الرئيس قال بها بعد انتهاء المقابلة quot; أيتها الابنة أيتها الابنة لقد وضعتك على اللائحة السوداء وستندمين . سأدمرك quot; .
وقد اعترف مدير مكتب الرئيس البولندي بيوتر كوفناتسكي اليوم بحدوث ما اسماه تبادل غير ودي للعبارات بين الرئيس والصحفية مشيرا إلى أن الرئيس انزعج من موقف الصحفية بالنسبة للإهانات التي وجهها فاليسا بشقيقه ياروسلاف كاتشينسكي .
وتقول صحيفة غازيتا فيبورتشا الواسعة الانتشار في بولندا بان الرئيس شخصيا اتصل بالصحفية بعد ذلك كي يعتذر منها الأمر الذي قبلته الصحفية فيما سحبت القناة التي تعمل فيها الشكوى التي كانت قد رفعتها على الرئيس لدى لجنة الإشراف على البث الإذاعي والتلفزيوني البولندية .