موسكو: قام القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون طاقم سفينة quot;فايناquot; الأوكرانية بصف الرهائن الـ20 في رتل واحد كي يظهروا للقارب العسكري الأميركي الذي كان يتواجد بالقرب من السفينة المخطوفة أن جميع البحارة أحياء. وذكرت وكالة اسوشيتد برس أن البحارة الأميركان حصلوا على إمكانية التأكد من أن أفراد طاقم السفينة الـ20 أحياء.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ناتان كريستينسين إن مظهرهم يوحي بأنهم أصحاء وبأن كل شيء على ما يرام. ويطالب القراصنة بـ8 ملايين دولار مقابل الإفراج عن السفينة وطاقمها. ونقلت وكالة quot;اونيانquot; الأوكرانية عن والدة أحد البحارة قولها إن الأموال لدفع الفدية جاهزة.

وتشير الرواية الرسمية إلى أن الدبابات والأسلحة على متن السفينة المخطوفة كانت مخصصة للجيش الكيني. غير أن القراصنة الصوماليين أنفسهم يدعون أن السفينة كانت ستورد السلاح إلى المتمردين في جنوب السودان.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) قد عرضت نسخا من الوثائق الخاصة بالشحنة تدل على أن العقود قد وقعت من قبل الحكومة الكينية نيابة عن سلطات جنوب السودان. وتنفي كل من أوكرانيا وكينيا الاتهامات بانتهاك القواعد الدولية فيما يشدد السودان على أنه ليس له أي صلة بالشحنة العسكرية.