فاخر السلطان من الكويت: افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد اليوم دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الـ12 لمجلس الأمة. واستهل الشيخ صباح الأحمد الجلسة بالنطق السامي إيذانا ببدء دور الانعقاد الجديد للمجلس. وشدد في كلمته على أهمية الوحدة والثوابت والمصلحة الوطنية وعلى تطبيق القوانين وحتمية التعاون الايجابي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والحاجة الى العلاقة الحكيمة بمحيطنا وضرورات العلم والتخطيط ووجوب تقويم التجارب السابقة استرشادا للسبيل الأقوم في بلوغ المقاصد.

وقال أمير الكويت أنه quot;اذا كان عضو مجلس الأمة حر فيما يبديه من آراء داخل قبة البرلمان فان ذلك منوط بالمصلحة العامة والقواعد الدستورية التي تبين حدود وصلاحيات كل سلطة فلا يجوز التدخل في اختصاص السلطات الاخرىquot;. وأضاف quot;وقد بينت أكثرمن مرة ان تعيين رئيس مجلس الوزراء والوزراء حق اصيل للامير وحده وفقا لاحكام الدستور ولا يجوز لاحد التجاوز عليه والتدخل فيه، كما انني لن اقبل لأي كان وتحت اي ذريعة ان تمس الوحدة الوطنية في اي من مكامنها الامنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية أو أن تمس السلطة القضائية بأي شكل من الاشكال أو أن تخدش وحدة الصف لابناء هذا الوطن باثارة النعرات الطائفية والعصبية القبليةquot;. مؤكدا أن quot;أمن الكويت واستقرارها وازدهارها واستقلال قضائها أمانة في أعناقنا وواجب الحفاظ عليها مسؤولية جماعيةquot;.

ووجه الشيخ صباح الأحمد حديثه إلى وسائل الاعلام والقائمين عليها ودعاها إلى أن quot;تسمو المصلحة الوطنية العليا والحفاظ على أمن البلد واستقراره فوق كل مصلحة فتكون امانة الكلمة مصانة وامانة النقل والنقد نهج تتبناه فتبرز الخلل دون تهويل وتطرح الحل دون تضليل، فان لها دورا فعالا في خلق رأي عام مستنير يسهم في جهود التنمية ويعزز الولاء للوطنquot;.

كما تطرق أمير الكويت في كلمته إلى الأزمة المالية العالمية قائلا quot;ان الظروف الصعبة التى يمر بها الاقتصاد العالمي بشكل عام والقطاع المالي بشكل خاص تستدعي منا تظافر الجهود لتفادي الآثار السلبية لهذه الازمة فالاقتصاد الكويتي ليس بمنأى عن هذه الاخطار بالرغم من ثقتنا بمتانة اقتصادنا وقدرته على التعامل مع تداعيات هذه الازمة وتجاوزها بأقل قدر من الخسائر نتيجة تجاربنا السابقة مع أزمات مالية مماثلة مر بها اقتصادنا ولا يمنع ذلك من التفكير باقرار تشريعات ونظم فعالة تحمي وتحصن اقتصادنا من أية هزات مماثلة مستقبلاquot;.

بعد ذلك كانت الكلمة لرئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي أكد ان نجاح السلطتين التشريعية والتنفيذية وانجازاتهما الحقيقية في الدور الحالي يقاس بمدى تقدمهما بحل المعضلات التي يعاني منها الوطن والمواطن. وقال ان تجربة الماضي القريب تجعل المصارحة خير بداية ونقد الذات خطوة ضرورية، داعيا اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية الى تأمل اسباب عدم التعاون بينهما وانعدام الرؤية وانحسار الانجازات والعمل على معالجتها.

واضاف الخرافي ان معالجة قضايا الوطن تكون بالحوار الديمقراطي البناء لا التهديد والوعيد، وبالممارسة السياسية الرصينة لا الانفعال والاندفاع، وبالنظر الى الامام لا البكاء على الاطلال. واشار الى ان غياب البرنامج الحكومي وعدم وضوح الرؤية المستقبلية وارتباك الاداء التنفيذي يخفض فاعلية السلطة التنفيذية في ادارة شؤون الدولة ويحد من قدرتها في توفير مقومات التعاون مع مجلس الامة وانعدام الثقة في علاقة السلطتين.

بعد ذلك كانت الكلمة لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الذي أكد انه لا بديل عن التعاون الجاد المثمر والعمل الايجابي المشترك بين مجلس الأمة والحكومة في اطار علاقة تكاملية بينهما تهدف لتحقيق المصلحة العامة. وقال ان الفصل الحالي بأدواره المقبلة quot;سيكون مثقلا بمهام ومسؤوليات يتحمل الجميع مجلسا وحكومة اعبائهاquot;. وجدد الدعوة الى quot;التزام الواقعية فيما نفكر ونقول ونأمل من أجل الكويت وحتى لا تضيع الجهود وتبقى الغايات بعيدة المنالquot;. وأشار الى القضايا والمسائل التي باشرت الحكومة التعامل معها وهي اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية والخدمات الصحية وظاهرة ارتفاع الاسعار وشؤون العمالة الوافدة والتعديات على أملاك الدولة والعلاقات الثنائية مع الدول الصديقة.

وعن الخطة التنموية الخمسية قال الشيخ ناصر المحمد ان الحكومة قامت باعداد مشروع الخطة من خلال تقييم الوضع التنموي الراهن واهم التحولات المحلية والاقليمية والدولية المؤثرة وفي ضوء رؤية الكويت المستقبلية واهدافها الاستراتيجية.
واثر بدء الجلسة الاولى ادى عضوا المجلس الجديدان النائبان عسكر العنزي وسعدون حماد العتيبي اليمين الدستورية وفقا للمادة 91 من الدستور الكويتي ما يعني مباشرة عضويتهما وبالتالي اعمالهما في المجلس. وتنص المادة المذكورة على انه quot;قبل ان يتولى عضو مجلس الامة اعماله في المجلس او لجانه يؤدي امام المجلس في جلسة علنية اليمين الاتية: أقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للوطن والامير وان احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق.

كما شهدت الجلسة فوز النائب روضان الروضان بمنصب أمين سر المجلس للدور الحالي متقدما على منافسه علي الراشد بثمانية اصوات، فيما زكى المجلس النائب محمد الحويلة مراقبا للمجلس. كما اختار المجلس خلال الجلسة اعضاء لجانه الدائمة وعددها 11 لجنة. ووافق على مقترحات بتشكيل لجان أخرى مؤقتة واختار اعضائها.
وفيما يلي نتائج إنتخابات اللجان :
أعضاء لجنة العرائض و الشكاوى:
1- على الهاجرى
2- مخلد العازمى
3- محمد العبيد
4- عبد الله راعى الفحماء
5- حسين القلاف
أعضاء لجنة الداخلية والدفاع:
1- سعد الخنفور.
2- عبداللطيف العميري.
3- د. جمعان الحربش.
4- مسلم البراك.
5- عبدالله البرغش.
أعضاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية:
1- عبدالواحد العوضي
2- مرزوق الغانم
3- خالد سلطان
4- احمد لاري
5- خلف دميثير
6- محمد براك المطير
7- مخلد العازمي
أعضاء لجنة الشئون التشريعية والقانونية:
1- عبدالله الرومي
2- علي الراشد
3- ناصر الدويلة
4- محمد هايف المطيري
5- علي الهاجري
6- عبداللطيف العميري.
7- محمد الهطلاني.
أعضاء لجنة شؤون التعليمية والثقافة والإرشاد:
1- رجا حجيلان
2- حسن جوهر
3- فيصل المسلم
4- محمد العبدالجادر
5- صالح الملا
أعضاء لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل:
1- محمد الكندري
2- صالح عاشور
3- حسين القويعان
4- سعدون العتيبي
5- وليد الطبطبائي
أعضاء لجنة الشئون الخارجية:
1- محمد الصقر.
2- صالح الملا.
3- مرزوق الحبيني
4- خالد السلطان
5- وليد الطبطبائي
اعضاء لجنة المرافق العامة:
1- محمد الحويلة
2- عصام الدبوس
3- جابر المحيلبي
4- روضان الروضان
5- محمد عبدالجادر
6- عبدالعزيز الشايجي
7- علي العمير
أعضاء لجنة الميزانيات والحساب الختامي:
1- عدنان عبدالصمد
2- عادل الصرعاوي
3- محمد العبيد
4- احمد لاري
5- عبدالعزيز الشايجي
6- ناصر الصانع
7- مرزوق الحبيني
أعضاء لجنة حماية الأموال العامة:
1- ناصر الصانع
2- عادل الصرعاوي
3- احمد المليفي
4- علي العمير
5- رجا حجيلان
أعضاء لجنة حقوق الإنسان:
1- محمد الكندري
2- وليد الطبطبائي
3- فيصل المسلم
4- ضيف الله بورمية
5- محمد هايف المطيري
أعضاء لجنة دراسة الظواهر السلبية والدخيلة على المجتمع:
1- جمعان الحربش
2- علي الراشد
3- صالح الملا
4- وليد الطبطبائي
5- محمد هايف المطيري
أعضاء لجنة شؤون اصحاب الاحتياجات الخاصة:
1- مسلم البراك
2- علي الدقباسي
3- عصام الدبوس
4- ضيف الله بورمية
5- عسكر العنزي
أعضاء لجنة شؤون الشباب والرياضة:
1- مرزوق الغانم
2- صالح الملا
3- عبداللطيف العميري
4- سعدون حماد
5- حسين القويعان
وتم رفض تشكيل اللجان التالية: لجنة البدون, لجنة البيئة, لجنة الإسكان, لجنة المرأة. وبعد ذلك رفع رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجلسة على أن تكوم الجلسة القادمة يومي 28 و29 من الشهر الجاري.