طهران: طلبت الولايات المتحدة من سويسرا التي تمثل مصالحها في طهران، الاستفسار عن مصير طالبة ايرانية اميركية يعتقد انها محتجزة في طهران منذ 15 تشرين الاول/اكتوبر، حسبما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة.

واوردت وسائل الاعلام الايرانية الثلاثاء نبأ اعتقال عائشة مؤمني وهي طالبة جامعية تدرس في كاليفورنيا توجهت الى ايران قبل شهرين لزيارة عائلتها واجراء ابحاث.

وصرح روبرت وود المتحدث باسم الخارجية للصحافيين في واشنطن quot;حسب علمي فهي تحمل الجنسيتينquot; الايرانية والاميركية. واضاف quot;نحن نعمل من خلال السويسريين واية قنوات اخرى مناسبة نشعر بانها ضرورية في محاولة تاكيد كافة المعلومات التي نحتاج ان تكون لديناquot;.

ويعتقد ان الشرطة اوقفت مؤمني خريجة جامعة ولاية كاليفورنيا، بسبب مخالفة مرورية في طهران في 15 تشرين الاول/اكتوبر ثم نقلت الى سجن ايوين في العاصمة الايرانية.

وذكرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء ان مؤمني هي عضو في quot;حملة المساواةquot;، وهي شبكة تدافع عن حقوق المرأة الايرانية، وان حركة النساء الايرانيات هي موضوع رسالتها.

وقال المتحدث ان الطالبة quot;لم توجه اليها اية تهمة بمخالفة قوانين المرور وهي معرضة لخطر التعذيب او اساءة المعاملةquot;.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران في نيسان/ابريل 1980 بعد عام من قيام الثورة الاسلامية. وتمثل سويسرا المصالح الاميركية في طهران بينما تمثل باكستان المصالح الايرانية في واشنطن.