اسطنبول: تستأنف المحكمة الجنائية العليا في اسطنبول بعد غد جلستها الثالثة لمحاكمة 86 معتقلا يشتبه بانتمائهم الى شبكة مسلحة سرية تعرف باسم (أرجنكون) بتهمة السعي للاطاحة بالحكومة التركية.
وذكرت شبكة (ان تي في) الاخبارية في موقعها على شبكة الانترنت ان المتهمين بينهم 46 معتقلا يواجهون 30 اتهاما منها الانضمام الى منظمة ارهابية والتخطيط لتنظيم انقلاب ضد الحكومة واغتيال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان واشاعة الفوضى لحمل الجيش على التدخل والاطاحة بالحكومة مرورا بحمل سلاح دون ترخيص.

وقد سادت الفوضى في الجلسة التي عقدت الاثنين الماضي بسبب العدد الكبير من محامي الدفاع والمتهمين والحضور ما اضطر القاضي الى ايقاف الجلسة أكثر من مرة بسبب احتجاج عدد من المحامين على ضيق المكان فيما خصصت الجلسة السابقة التي عقدت الخميس الماضي لتلاوة لائحة الاتهام البالغة حوالي 2500 صفحة.

وتجري المحاكمة في ظل اجراءات أمن مشددة نظرا الى أهمية موقع بعض المتهمين في الحياة العامة التركية ومن بينهم الجنرال المتقاعد شينير ارويغور قائد الدرك السابق والذي يرأس جمعية فكر (أتاتورك) التي نظمت تظاهرات ضخمة مناهضة لحكومة العدالة والتنمية في العام الماضي.

وتضم لائحة المتهمين ايضا خورشيد تولون المسؤول العسكري السابق وضباطا متقاعدين ورئيس حزب العمل اليساري ومالك صحيفة جمهوريت العلمانية التركية وعميدا سابقا لجامعة اسطنبول وصحافيين ومسؤولين متقاعدين.
وكانت الشرطة قد بدأت التحقيق في نشاط شبكة (أرجينكون) في شهر يونيو من عام 2007 بعد العثور على متفجرات بأحد المنازل في اسطنبول