أميركا تعترف بضرب سوريا لملاحقة شبكة إرهابية والبيت الأبيض يرفض التعليق
أسامة مهدي من لندن: قالت وزارة الخارجية العراقية ان سلطات بلادها فتحت تحقيقا فور تنفيذ العملية العسكرية في المنطقة الحدودية المشتركة مع سوريا واعربت عن املها في ان لاتؤدي الى تعكير صفو علاقات الشعبين مؤكدة الحاجة لتعاون وتنسيق امني مشترك بين البلدين لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلاً.

وقال الناطق باسم الخارجية العراقية في تصريح صحافي اليوم ان quot;عملية عسكرية في المنطقة الحدودية المشتركة في منطقة البوكمال في سوريا قد جرت مساء امس من قبل عدد من الطائرات المروحية الأميركية لتعقب بعض المطلوبينquot;.واضافت انه quot;راح ضحية هذا العمل عدد من المواطنين السوريين وقد قامت السلطات العراقية فور وقوع الحادث بالتحقق من الأمر للوقوف على تفاصيل العملية وملابساتها من الجانب الأمريكي وسوف نقدم كافة المعلومات والبيانات إلى الجانب السوري الشقيق حال اكتمال التحقيقاتquot;. واشارت الى quot;إن هذا الحادث يؤكد مجدداً الأهمية القصوى على التعاون والتنسيق الأمني المشترك بين البلدين الشقيقين لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلاً.. كما يتطلع العراق أن لايؤدي هذا الحادث المؤسف إلى تعكير صفو العلاقات الأخوية بين الشعبيين الشقيقينquot;.

وفي وقت سابق اليوم قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ان الغارة التي شنت على الجانب السوري من الحدود مع العراق استهدفت منطقة يستخدمها الارهابيون الذين يشنون هجمات عبر الحدود.

واضاف quot;ان هذه المنطقة كانت مسرحا لنشاط تنظيمات ارهابية ومعادية للعراق تنطلق من سوريا كان آخرها مجموعة ارهابية قتلت 13 منتسبا لوزارة الداخلية في قرية حدودية.quot; وأضاف quot;طلب العراق من السلطات السورية تسليم المجموعة التي تتخذ من سوريا مقرا لنشاطاتها الارهابية.quot;

هذا وأعلنت دمشق ان ثمانية مدنيين قتلوا اثر انزال جوي نفذته مروحيات اميركية مساء أمس الاحد في قرية شمال شرقي سوريا محاذية للعراق، مشيرة الى انها استدعت القائمين بالاعمال الاميركي والعراقي للاحتجاج على هذا quot;الاعتداء الخطيرquot;.

وكانت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا قالت ان quot;اربع طائرات مروحية اميركية قادمة من العراق قامت بانتهاك الاجواء السورية في منطقة البوكمال (550 شمال شرقي دمشق) مزرعة السكرية واستهدفت مبنى مدنيا ما ادى الى مقتل ثمانية مواطنينquot; واصابة آخر بجروح.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق السرجنت بروك مورفي quot;اننا نحقق في الحادث وسنبلغكم بالمعلومات فور توفرهاquot;. ورغم عدم صدور تعليق أميركي رسمي على الغارة إلا أن مسؤولاً عسكرياً من واشنطن أوضح أنها استهدفت عناصر في شبكة لوجستية للإرهابيين الأجانب، معتبراً أن quot;تراخي سورياquot; دفع واشنطن لتقرر quot;أن نتولى الأمر بأنفسناquot; حسب قوله.

وأضاف المسؤول الأميركي أن عملية الإنزال شنتها قوات أميركية خاصة ضد عناصر في شبكة لتهريب المقاتلين من شمال أفريقيا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط، إلى سوريا.وقد استدعت وزارة الخارجية السورية القائمة بالاعمال في السفارة الاميركية بدمشق وابلغتها quot;احتجاج وادانة سوريا للاعتداء الخطيرquot; بحسب ما ذكرت الوكالة السورية.

فقد قام نائب وزير الخارجية السوري قام باستدعاء القائم بالاعمال في السفارة الاميركية بدمشق quot;وابلغها احتجاج وادانة سوريا لهذا الاعتداء الخطير وتحميل الادارة الاميركية المسؤولية الكاملة عنهquot; كما جرى استدعاء القائم بالاعمال العراقي الى وزارة الخارجية للغرض ذاته.

من جهته نقل عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا عن شهود عيان في قرية السكرية المتاخمة للحدود مع العراق قولهم ان quot;4 حوامات اميركيةquot; دخلت الاجواء السورية وان quot;مروحيتين حطتا في القرية وقصفتا بناء قيد الانشاء ما اوقع تسعة قتلى.

واوضح القربي نقلا عن الشهود ان quot;مروحيتين ظلتا تحلقان في الاجواء بينما كانت المروحيتان الاخريان تنفذان الانزالquot;. واضاف ان quot;المساجد في منطقة البوكمال اطلقت نداء للتبرع بالدمquot;.

وهذه اول عملية من نوعها تقوم بها القوات الاميركية داخل الاراضي السورية منذ دخولها الى العراق عام 2003.