فالح الحمراني من موسكو: اعلنت تركيا رسميا دعمها لانضمام اوكرانيا لحلف الناتو. وقالت انقرة بانها ستؤكد هذا الموقف خلال قمة الحلف التي يتنعقد في ديسمبر المقبل، حيث ستناقش قضية منح تبليسي وكييف التحضير لعضوية الاطلسي.
وبدورها حصلت جورجيا دعم تشيكيا، على طريق الناتو.وتحوم الشكوك حول امكانية ان يفتح الناتو ابوابه امام كييف وتبليسي في ديسمبر المقبل بسبب تردي الاوضاع السياسية في البلدين وحولهما.
واكد الرئيس التركي عبدالله غول خلال المباحثات التي اجراها مع نظيره الاوكرايني الذي اختتم زيارة لانقرة، ان تركيا تدعم انضمام اوكرانيا للحلف وتعرب عن الارتياح عملية اندماج اوكرانيا للمحيط الاورو ـ اطلسي.من ناحيه قال يوشينكو quot; ان العلاقات التركية الاوكرانية بلغت مستوى استراتيجيquot;. منوها بتطابق مواقف كييف وانقرة حول كافة القضايا التي ناقشها مع نظيره التركي quot; ولاسيما ما يتعلق بقضية أمن حوض البحر الاسود وانمام اوكرانيا لحلف الناتوquot;.وناقش الرئيسان من بين قضايا اخرى سبل تفعيل اوكرانيا في المجال الاورو ـ اطلسي واالتعاون الثنائي.
ويرى المراقبون العسكريون ان دعم تركيا التي تحتل قواتها المسلحة المرتبة الثانية من حيث الاهمية في حلف الناتو، قضية هامة بالنسبة لاوكرانيا، وسيضيف قوة لموقف الولايات المتحدة الراعي الاكبر لانضمام اوكرانيا للحلف. ويشيرون بذلك الى تجديد الرئيس جورج بوش الاسبوع الماضي تاكيده ان واشنطن مازالت على موقفها الداعي لضم اوكرانيا وجورجيا للاطلسي.وجاء ذلك التاكيد خلال مراسيم التوقيع على مذكرة انضمام البانيا وكرواتيا للحلف، بعد دعوتهما رسميا للاطلسي خلال قمة الناتو في بوخارست في ابريل الماضي.
وراهنت كييف وتبليسي حينها على الحصول على الدعوة للتحضير للعضوية بيد ان معارضة المانيا وفرنسا ودول اوربية اخرى حالت دون ذلك. ويرى الاستراتيجيون ان ضم البلدان للناتو سيضعف من مواقع روسيا ووزنها، في محيط الاتحاد السوفياتي السابق.وردت موسكو بحدة على خطط توسيع الناتو بضم البلدين.وصعد وزير الخارجية سيرغي لافروف في الفترة الاخيرة من لهجة انتقاده لقيادة الاطلسي واشار الى اهمية معالجة القضايا الملموسة سواء في مجال مكافحة الارهاب او اقامة الاليات جديدة لامن اوروبا.
وفي تطور اخر حصلت تبليسي خلال مباحثات وزير خارجية تشيكيا كاريل شفارتسينبرغ في براغ مع وزيرة الخارجية الجورجية يكترينا تكيشيلاشفيلي على دعم براغ لجهود جورجيا للحصول رسميا على ترشيح الانضمام للناتو.وقال الوزير التشيكي ان سجالا يجري حول انضمام جورجيا للنتو لذلك فانه لا يستبعد وجود معارضة بعض البلدان. وانتعشت أمال جورجيا باقترابها من الانضمام للناتو بعد الحرب حرب الايام الخمسة التي تعرضت بها الى هجوم روسي كاسح دمر قواتها المسلحة، ووقوف الغرب لجانبها.