مقديشو: أفاد مسؤولون وشهود عيان ان خمسة انفجارات منها اربعة بسيارات مفخخة استهدفت صباح الاربعاء مباني رسمية ومبنى تابع للامم المتحدة في مدينتين في شمال الصومال. واعلن مستشار الرئاسة في منطقة بونتلاند لوكالة فرانس برس ان اعتداءين بسيارة مفخخة استهدفا صباح الاربعاء اثنين من مباني اجهزة مكافحة الارهاب في بوصاصو العاصمة الاقتصادية لمنطقة بونتلاند التي تتمتع بشبه حكم ذاتي في شمال الصومال.

وقال بيلي محمود قابوصاد في اتصال هاتفي من مقديشو quot;انها عملية انتحارية. دمرت سيارتان مفخختان اثنين من مباني دائرة مكافحة الارهاب. هناك ضحايا لكن علينا ان نجري تحقيقاتquot;. وبحسب شاهد عيان طلب عدم ذكر اسمه quot;اصيب اربعة اشخاص على الاقل بجروح بالغة في الانفجارquot;.

وصرح مسؤول في الشرطة ان القصر الرئاسي في ارض الصومال (شمال الصومال) كان احد اهداف التفجيرات، موضحا ان مستشارا للرئيس قتل في الهجوم.لاوقال هذا المسؤول الكبير في شرطة ارض الصومال في هرغيسا في اتصال هاتفي في نيروبي ان quot;الرئاسة كانت احد ثلاثة اهداف استهدفها الارهابيونquot;.

واضاف ان quot;مسؤولا كبيرا ومستشارا في الرئاسة قتل في الهجوم الذي نفذه انتحاريquot;. ولم يعرف ما اذا كان رئيس ارض الصومال ضاهر ريال كاهين في مكتبه عند وقوع الهجوم. واكد مسؤول كبير في الشرطة ان الرئيس موجود في مكان آمن.

ووقع الهجومان عند قرابة الساعة 10,30 بالتوقيت المحلي (7,30 تغ). واستهدفت ثلاثة انفجارات اخرى حيا قريبا من القصر الرئاسي والسفارة الاثيوبية، منها مبنى تابع للامم المتحدة في هرغيسا عاصمة ارض الصومال المنطقة الانفصالية في شمال الصومال حسب ما افادت مصادر رسمية.

وقال مسؤول في الامم المتحدة ان الانفجارات كانت تستهدف مكاتب برنامج الامم المتحدة للتنمية. وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;ما نعرفه حاليا هو ان هجوما استهدف مباني برنامج الامم المتحدة للتنمية في هرغيسا. ليس لدينا معلومات اضافيةquot;. وقال مسؤول في الشرطة ان quot;موظفا في السفارة الاثيوبية في هرغيسا اصيب بجروح خطيرة جراء الانفجارquot;. وافاد شهود عيان ومسؤولون محليون ان الانفجارات الثلاثة وقعت في حي واحد في نفس الوقت تقريبا.

وفي الخامس من شباط/فبراير اوقعت عملية انتحارية مزدوجة اعلن المتمردون الاسلاميون الصوماليون مسؤوليتهم عنها ما لا يقل عن 20 قتيلا و80 جريحا في بوصاصو خصوصا بين القوات الاثيوبية.

وكان الاسلاميون المتطرفون اعلنوا ان الاعتداء يستهدف quot;القوات الاثيوبية التي تحارب في مقديشو وتدعم القوات في منطقة بونتلاندquot;. وتدخل الجيش الاثيوبي في الصومال لدعم الحكومة الانتقالية وهزم نهاية 2006 ومطلع 2007 المحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر منذ ستة اشهر على القسم الاكبر من وسط الصومال وجنوبها.

ومذذاك يضاعف المتمردون الصوماليون هجماتهم في مقديشو وباقي انحاء البلاد على القوات الاثيوبية والصومالية وقوة السلام الافريقية. وقد نالت جمهورية ارض الصومال، المحمية البريطانية السابقة، استقلالها في 26 حزيران/يوينو 1960، اي قبل اربعة ايام من الصومال، المستعمرة الايطالية السابقة. وقد اتحد الاثنان بعد شهر ليشكلا جمهورية الصومال.

وفي 18 ايار/مايو 1991، بعد اربعة اشهر من سقوط نظام سياد بري، اعلنت الحركة الوطنية الصومالية انفصال مناطق شمال-غرب البلاد. واعلنت استقلالا احادي الجانب باسم quot;جمهورية ارض الصومالquot; مستعيدة بذلك الاسم القديم للمحمية البريطانية.