طهران: محكمة لاهاي غير مؤهلة للبت في قضية الجزر الثلاث

إيران ترفض التحكيم الدولي في قضية الجزر الثلاث

مواقف متباينة ...الجزر الإماراتية الثلاث لمن الحق؟

طهران تحتج على موقف بغداد من الجزر الثلاث

الامارات تدعو لمساندتها في حقها في الجزر الثلاث

الجزر الثلاث بين مطالبة الإمارات وإصرار إيران

الفيصل يأمل بقبول طهران التحكيم الدولي بشأن الجزر

طهران: وقع وزيرا الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان والايراني منوشهر متكي مذكرة تفاهم لتشكيل لجنة ثنائية مشتركة في خطوة وصفها البلدان بانها مهمة رغم الخلاف بينهما بشان ثلاث ثلاث جزر. وقال الوزير الايراني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاماراتي الزائر ان quot;تشكيل هذه اللجنة هو خطوة مهمة في العلاقات الثنائية.

ووصف الوزير الاماراتي من جهته المذكرة بانها quot;ثمرة من ثمار الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لدولة الاماراتquot;، حسب ما اوردت الوكالة الاماراتية للانباء. واكد الوزير الاماراتي quot;على العلاقة التاريخية بين البلدينquot;. وقال ان quot;دولة الامارات تدفع هذه العلاقات الى آفاق رحبة وهذه الخطوة تحتاج الى جهود من قيادة البلدينquot;، طبقا للوكالة.

وكان آل نهيان يشير الى الزيارة التي قام بها الرئيس الايراني الى الامارات في ايار2007 والتي كانت الاولى لرئيس ايراني الى الامارات. وصرح حميد رضا آصفي السفير الايراني الى الامارات للصحافيين ان quot;اللجنة المشتركة ستكون برئاسة وزيري خارجية البلدين وستعالج المشاكل الصعبةquot;، الا انه لم يكشف عن تفاصيل.

وسيطرت ايران العام 1971 على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى الواقعة قرب مضيق هرمز، اثر رحيل القوات البريطانية من الخليج في 1971. وترفض ايران باستمرار مطالبة الامارات بحقها في السيادة على الجزر الثلاث كما ترفض احالة هذا الخلاف على محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وفي شباط 2008 زار رئيس الوزراء الاماراتي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم طهران ليكون اول مسؤول اماراتي رفيع يزور ايران منذ الثورة الاسلامية العام 1979 في محاولة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. وتعتبر الامارات اكبر شريك تجاري لايران ويعيش فيها نحو 450 الف ايراني. وتعمل نحو 10 الاف شركة ايرانية في البلاد خاصة في دبي، طبقا للاحصاءات الايرانية.

واشارت الارقام الايرانية الى ان حجم التجارة المتبادلة بين البلدين بلغ 11,7 مليار دولار في العام الايراني الذي انتهى في اذار/مارس 2007 حيث شكلت الواردات من الامارات العربية المتحدة معظم التبادلات التجارية وبلغت قيمتها 9,2 مليارات دولار.