البيت الابيض: بوش يشارك في حوار الأديان ويتطلع للقاء خادم الحرمين الشريفين.

الملك عبد الله: سأذهب لأميركا لحوار الأديان

الملك عبد الله يلتقي الرئيس الأميركي الجديد فور انتخابه

خوان كارلوس والعطية يشيدان بنتائج مؤتمر الاديان

العاهل السعودي: مبادرة لعقد مؤتمر حوار بين الأديان

موسكو: ندد المشاركون في اجتماع عقد في مدينة جدة السعودية لبحث العلاقات بين روسيا والعالم الإسلامي بموقف الجهات التي ترى دوافع دينية وراء الكثير من الصراعات العرقية والسياسية والعسكرية. وقال رئيس الوفد الروسي منتمير شايمييف في هذا الصدد إنه يحمد الله لأن العالم الإسلامي ليس متهما، على الأقل، بإثارة الأزمة المالية التي تعصف بالاقتصاد العالمي الآن.

وكانت دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز إلى ضرورة تطوير حوار الأديان والحضارات في صدارة المواضيع المطروحة على طاولة مداولات المشاركين في الاجتماع الرابع للجمعية الأهلية التي تعرف باسم quot;مجموعة الرؤية الإستراتيجية روسيا - العالم الإسلاميquot;.

وقد انعقدت عدة مؤتمرات واجتماعات دولية تلبية لدعوة من العاهل السعودي. وحرص كثيرون من المشاركين في الاجتماع المنعقد في جدة على الاستشهاد بقول الملك عبدالله إن الإنسان يستطيع أن يدمر كوكبنا الأرض ولكنه يستطيع أيضا أن يجعل الأرض واحة مزدهرة للسلام، بمعنى أن الإنسان هو الذي يعمل الخير أو ما هو غير مستحب بمشيئته وليس الحضارة التي ينتمي إليها.

ومن جانبه قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في رسالة تحية بعث بها إلى المجتمعين في جدة إنه واثق من أن التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي يمثل إسهاما هاما في جهود إنشاء نظام دولي عادل يرفض استخدام القوة لتسوية المشكلات.

وعبر المشاركون في الاجتماع الرابع لمجموعة الرؤية الإستراتيجية عن تأييدهم لمبادرة الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي دعا إلى عقد مؤتمر quot;حوار الأديان والحضاراتquot; في الأمم المتحدة. كما عبروا عن تأييدهم لدعوة أطلقتها روسيا لإنشاء مجلس استشاري للأديان في الأمم المتحدة.