اثينا: حذر مؤتمر دولي عقدته فى اثينا منظمة quot;ترنسبارنسي انترناشونالquot; غير الحكومية من ان الفساد يساهم في ارتفاع حرارة الارض ويمكن ان يكون عقبة امام الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة. وجاء في البيان الذي صدر في ختام اعمال المؤتمر الذي عقد منذ الخميس في اثينا بمشاركة 1500 مندوب من 135 دولة في العالم ان الفساد على سبيل المثال بعرقلته مكافحة ازالة الغابات quot;يهدد بتفاقم مشكلات البيئة ونسف الجهود للتعامل معهاquot;. ويعقد هذا المؤتمر كل عامين.

ومن بين المشاركين في المؤتمر مندوب الامم المتحدة المختص بظاهرة تغير المناخ فستوس موغاي الذي اوضح خلال المناقشات ان مكافحة ارتفاع حرارة الارض quot;تفتح مجالا جديدا امام الفسادquot; نظرا لتدفق الاموال نتيجة الاليات المقررة لبيع حقوق انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون.

واوضح المؤتمر الدولي الثالث عشر لمكافحة الفساد في بيان ان تكييف الاقتصاديات في الدول الفقيرة سوف يستلزم quot;تحويلات سنوية مصدرها الدول الغنية تصل الى 100 او 200 مليار دولار..وهناك مخاطر هامة ومتزايدة للفساد في جميع مراحل العمليةquot;. واضاف البيان ان المؤتمر يوصي بادماج اليات مكافحة الفساد في الاجراءات التي يتضمنها اي نظام دولي قادم لمكافحة ارتفاع درجات الحرارة.