القاهرة: توجه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الى فرنسا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في (الاتحاد من أجل المتوسط) وذلك في مستهل جولة تنقله ايضا الى الصين. ويشارك ابوالغيط والوفد المرافق خلال زيارة فرنسا التي تستمر يومين في الاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط الذي من المقرر أن يبدأ أعماله في وقت لاحق اليوم بمدينة مارسيليا والذي يعد الاول عقب قمة الاتحاد التي عقدت في باريس في يوليو الماضي.

وينتظر أن يتم حسم مسألة مشاركة جامعة الدول العربية في فعاليات الاتحاد من أجل المتوسط خلال الاجتماع الوزاري فضلا عن بحث تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء الى جانب استعراض تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة. ومن المقرر أن يتوجه ابوالغيط في ختام اجتماع مارسيليا الى العاصمة الصينية بكين حيث سيجتمع مع كل من نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الصيني يانغ جيه تشي كما سيرأس وفد مصر الى الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية قد أوضح أمس أن الحوار الاستراتيجي يأتي في اطار الروابط الوثيقة بين البلدين وحرصا من قيادات الدولتين على تبادل وجهات النظر والتعرف على رؤية كل منهما لأهم الأحداث الاقليمية والدولية.

واشار في هذا الاطار الى أن العديد من الملفات الخاصة بالمنطقة يأتي على رأس جدول أعمال أبوالغيط في بكين وفي مقدمتها مشكلة الشرق الأوسط وقضية دارفور والملف النووي الايراني والأوضاع في لبنان والعراق الى جانب استكشاف آفاق التعاون الثنائي في كافة المجالات.