نيويورك: اعربت جبهة البوليساريو عن املها في ان يعيد الرئيس الاميركي الجديد كائنا من كان النظر في موقفه المؤيد حتى الان للمغرب، من مسألة الصحراء الغربية، حسب ما اعلن رئيسها محمد عبد العزيز الاثنين في نيويورك.

وقال عبد العزيز لوكالة فرانس برس عشية الانتخابات الرئاسية الاميركية quot;نأمل من الادارة الجديدة ان تساهم في استئصال الاستعمال من القارة الافريقية وخصوصا في الصحراء الغربيةquot;. وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يتوقع تغيرا سياسيا من جانب واشنطن، اجاب عبد العزيز quot;هذا هو املنا العميقquot;.

واعتبر انه في عدد كبير من الدول وخصوصا في الولايات المتحدة quot;هناك قناعة بان هذه المشكلة طالت كثيرا ومن الضروري وضع حد لها من اجل فتح مرحلة جديدة من البناء المغاربيquot;.

واعرب رئيس الجبهةعن اقتناعه بان الادارة الاميركية المقبلة quot;سوف تساهم في هذا الاتجاهquot; وانها quot;ستشجع البوليساريو والمغرب على تحقيق تقدم في المفاوضات من اجل ايجاد حل يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وحسب ما اقترح مجلس الامن الدوليquot;.

ويجري المغرب وجبهة البوليساريو منذ حزيران/يونيو 2007 مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في ضاحية مانهاست بنيويورك تهدف الى تحديد مستقبل المستعمرة الاسبانية سابقا. وانتهت اخر جولة من المفاوضات في 18 اذار/مارس دون نتيجة واتفق الطرفان على عقد لقاء اخر في موعد لم يحدد.

وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير يطرح فيه الاستقلال كخيار من ثلاثة على ان يكون الخيار الثاني الانضمام الى المغرب والثالث الحكم الذاتي. ويكتفي المغرب باقتراح واحد هو حكم ذاتي تحت سيادة مغربية تدعمه فرنسا والولايات المتحدة واسبانيا بتكتم.

وقد دعمت ادارة الرئيس جورج بوش الموقف المغربي. وسيلتقي عبد العزيز اليوم الثلاثاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.