عمان: اعلن مصدر رسمي الاربعاء ان رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي سيبدأ السبت المقبل زيارة رسمية الى دولة قطر تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع امير قطر وكبار المسؤولين بهدف quot;اعطاء دفعة جديدةquot; للعلاقات بين البلدين.
وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، فان الذهبي الذي يرافقه في الزيارة عدد من الوزراء، سيلتقى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعددا من كبار المسؤولين في دولة قطر.
واوضحت الوكالة ان مباحثات الذهبي مع كبار المسؤولين القطريين quot;ستركز على اعطاء دفعة جديدة لمسيرة العلاقات الاردنية القطرية وبما يترجم حرص الملك عبدالله الثاني والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على تطوير وتحسين وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاستثماريةquot;.
وقررت الحكومة الاردنية الاربعاء تسمية احمد المفلح سفيرا جديدا لها في دولة قطر، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
والمفلح من الدبلوماسيين العاملين في وزارة الخارجية وسبق له ان عمل في عدة سفارات كان آخرها سفيرا في طهران.
واعلن وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير الثلاثاء الماضي ان بلاده ستعيد ارسال سفيرها الى قطر قريبا.
واوضح البشير خلال اجتماع للجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب ان quot;العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين هي علاقات قويةquot;، مشيرا الى ان quot;الايام المقبلة ستشهد حصول تقارب كبير بين البلدين على مستوى عقد اللجان المشتركةquot;.
وقد شاب العلاقات الاردنية القطرية بعض التوتر منذ العام 2006 بسبب تصويت قطر ضد المرشح الاردني لمنصب الامين العام للامم المتحدة الذي فاز به الكوري الجنوبي بان كي مون.
واستدعى الاردن اثر ذلك سفيره في الدوحة.
لكن السفير عاد الى الدوحة في حزيران/يونيو 2007 بعد نحو ثمانية اشهر من استدعائه.
وقال السفير عمر العمد حينها انه عاد الى قطر للتوديع بعد ان تم تعيينه في منصب جديد في عمان ابتداء من تموز/يوليو 2007.
ومنذ ذلك الحين لم يعين الاردن سفيرا جديدا في الدوحة.