موسكو: نقلت صحيفة quot;فيدوموستيquot; الروسية اليوم عن مصدر مقرب من الكرملين قوله أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد يتنحى عن الرئاسة العام المقبل تمهيدا لعودة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إلى الكرملين. وكان ميدفيديف اقترح أمس تمديد فترة الرئاسة من أربع إلى ست سنوات وهي خطوة قالت الصحيفة انها جزء من خطة وضعها النائب الاول لرئيس ديوان الرئاسة فلاديسلاف سوركوف.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصدر المقرب من الكرملين والذي لم تكشف هويته، ان الخطة تتيح لميدفيديف احداث تغييرات في الدستور واجراء اصلاحات اجتماعية لا تحظى بشعبية quot;حتى يتمكن بوتين من العودة الى الكرملين لفترة أطولquot;. واضافت ان quot;السيناريو يقضي بتنحي ميدفيديف باكرا وفقا لتغييرات في الدستور، وبعدئذ قد تجرى الانتخابات الرئاسية العام المقبلquot;.

واشارت الى ان بوتين قد يحكم البلاد حينئذ لفترتين رئاسيتين تمتد كل منها لست سنوات أي أنه سيتولى الرئاسة من عام 2009 حتى عام 2021. لكنها نقلت عن المتحدث باسم بوتين قوله انه لا يجد سببا لعودة الرئيس السابق الى سدة الرئاسة العام المقبل.

يشار الى ان المستثمرين القلقين أصلا من تأثير الازمة المالية على الانتعاش الاقتصادي في روسيا، يحاولون معرفة الشخصية التي تمسك فعلا بزمام الحكم في روسيا. ويسعى هؤلاء لمعرفة أي تفاصيل تشير الى كيفية تغيير الوضع الحالي في روسيا الذي يتولى فيه ميدفيديف الرئاسة وبوتين رئاسة الوزراء.